وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 21 سبتمبر - 2024
austin_tice

الكشف عن وثيقة سرية أردنية تتعلق بالتعامل مع النظام السوري ...تفاصيل



قاسيون – رصد


كشفت صحيفة الشرق الأوسط عن "وثيقة سرية" أردنية، طرحت مقاربة جديدة للتعامل مع النظام السوري تقطع مع السنوات العشر الماضية وسياسة تغيير النظام السوري، وتضع خطوات ترمي إلى تغيير متدرج لسلوك النظام، وصولا إلى انسحاب جميع القوات الأجنبية التي دخلت إلى سوريا بعد العام 2011، مع الاعتراف بالمصالح الشرعية لروسيا في هذا البلد.
ونقلت عن مسؤول غربي رفيع المستوى اطلع على الوثيقة، قال إنها نوقشت في الفترة الماضية بين قادة عرب، بينهم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيسين الأميركي جو بايدن في واشنطن في تموز، والروسي فلاديمير بوتين في آب، وعلى هامش اجتماع قمة بغداد نهاية أغسطس.
وأكد المسؤول الغربي أن بعض الخطوات التطبيعية التي جرت في الفترة الأخيرة تلامس هذه المقاربة الجديدة أو مستوحاة من روحها، وأن التحركات الأردنية الأخيرة، تستند إلى أفكارها.
ولفت إلى أن عمان حصلت على دعم واشنطن مد خط الغاز العربي عبر الأراضي السورية من مصر والأردن إلى لبنان، ووعدت بتقديم ضمانات خطية بعدم شموله بـعقوبات قانون "قيصر" المفروض على دمشق، وتقديم البنك الدولي الدعم المالي لإصلاح الخط جنوب سوريا.
وأوضح حسب موقع الحدث السوري  أنه في المقابل، تزعمت روسيا جهودا لفرض تسويات في درعا وريفها لا تتضمن تهجير مدنيين إلى الأردن، وقد تؤدي إلى وقف توسع نفوذ إيران، بالتزامن مع فتح عمان الحدود مع دمشق وتبادل زيارات رفيعة المستوى، عسكرية وأمنية واقتصادية.
وتقترح الوثيقة "انسحاب كل العناصر غير السورية من خطوط التماس، ثم انسحاب جميع القوات الأجنبية التي دخلت بعد العام 2011، مقابل انسحاب القوات الأميركية وتفكيك قاعدة التنف على الحدود السورية - الأردنية - العراقية، وفتح قنوات للتنسيق بين جيش النظام والقوات الأمنية من جهة، ونظيراتها في الدول المجاورة لضمان أمن الحدود".