وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 7 يوليو - 2024

المؤقتة تطالب بمحاسبة النظام السوري على استخدامه القنابل العنقودية ضد شعبه

قاسيون_متابعات

طالبت الحكومة السورية المؤقتة بمحاسبة النظام السوري على استخدامه القنابل العنقودية ضد شعبه ، وذلك في أعقاب صدور التقرير الدولي الذي اعتبر سوريا على أنها الأسوأ في العالم عبر استخدام هذه الأسلحة ، وأن نسبة 52% من إجمالي الضحايا العالمي لهذه الذخائر كان في سورية.

وقالت الحكومة المؤقتة في بيانها أمس الجمعة، إن النظام السوري وحلفائه ، هم المسؤولون الرئيسيون عن استخدام هذه الذخائر العشوائية المميتة ، وما تسببه من معاناة هائلة وخسائر كبيرة في صفوف المدنيين سواء عند انفجارها المباشر أو ما تتركه من مخلفات قابلة للانفجار حيث يكون أغلب ضحاياها من الفئات الضعيفة كالأطفال والنساء.

واعتبرت الحكومة المؤقتة أن استخدام النظام لهذه الأسلحة يشكل خرقاً فاضحاً للاتفاقيات الدولية ، التي تحظر على الدول استخدام هذه الذخائر ، الأمر الذي يفرض على المجتمع الدولي التحرك لوضع حد لهذه الممارسات القاتلة التي يقوم بها النظام ضد شعبه .

يذكر أن التحالف الدولي أصدر تقريرا للقضاء على الذخائر العنقودية والحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية التقرير السنوي الثاني عشر حول استخدام الأسلحة العنقودية، حيث توصّل التقرير إلى أن سوريا تعد الأسوأ في العالم عبر استخدام هذه الأسلحة على نطاق واسع منذ عشر سنوات، وأن نسبة 52% من إجمالي الضحايا العالمي لهذه الذخائر كان في سورية.