وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

تعديلات تركية في وثيقة استقبال المرضى القادمين من سوريا

قاسيون_متابعات

اكدت مصادر طبية أن الحكومة التركية علقت أمس الخميس دخول المرضى من إدلب إلى الداخل التركي بهدف العلاج وإجراء العمليات الطبية عبر معبر باب الهوى.

وأصدر مكتب التنسيق الطبي في معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، بياناً قال فيه: إنّ نتائج الإحالات المرضية متوقفة حتى تفعيل النظام الصحي الجديد للمرضى السوريين في المستشفيات التركية.

وأوضح المكتب أن الإحالات المرضية متوقفة للطلبات المقدمة بعد تاريخ 11/ أيلول ، ويأتي ذلك بعد تغيير في البرنامج العلاجي من قبل الجانب التركي، من خلال استبدال بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) بوثيقة جديدة.

من جانبه قال الطبيب بشير الإسماعيل مدير مكتب التنسيق الطبي في معبر باب الهوى: إن الجانب التركي في معبر جلفاكوزا الحدودي مع سورية والمقابل لمعبر باب الهوى أوقف منذ 16 آب الفائت منح “وصل كيملك” للمرضى السوريين الداخلين إلى تركيا للعلاج، عبر ما يسمى بالحالات الباردة وأيضاً الإسعافية.

وأضاف أن الوثيقة الجديدة تلزم المريض بالعودة إلى سورية كل شهر بسبب انتهاء مدة صلاحيتها، بحسب مدير مكتب التنسيق الطبي فإن قرابة 450 مريضاً موجودون الآن في تركيا، ونفس العدد تقريباً في سورية ينتظرون تفعيل النظام الجديد للعلاج، أو حتى العودة للعمل بالنظام القديم.