وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 7 يوليو - 2024

تقرير أمريكي يكشف عن وجود إنقسامات في البيت الداخلي لنظام الأسد

قاسيون_رصد

نشر موقع "ستراتفور" الأمريكي تقريرًا مطولًا كشف فيه عن وجود انقسامات في البيت الداخلي لنظام الأسد.

وجاء في التقرير أن انقسامات جلية داخل نظام الأسد ألقت بظلالها على خيارات موسكو والعلاقة مع إيران والعالم الخارجي في الآونة الأخيرة .

وأشار إلى أن هذه الانقسامات تمثلت في ظهور تيار متشدد يرى بضرورة استمرار السيطرة الصارمة على اقتصاد سوريا ونظامها السياسي وتيار آخر معتدل يرى بالانفتاح على العالم الخارجي".

وأضاف التقرير أن روسيا تلعب في الوقت الحالي دور رئيسيا ومحوريا في موازنة العلاقات بين التيار المتشدد والتيار المعتدل داخل نظام الأسد".

ولفت إلى أن تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية زاد الضغوطات على التيار المتشدد، مشيرًا إلى أن مناطق سيطرة نظام الأسد شهدت مظاهرات احتجاجية شملت حتى العلويين تنديدا بتردي الأوضاع المعيشية، مؤكدا أن روسيا لا تريد تقويض أو إنهاء التيار المتشدد لأنه يضمن لها استمرار علاقتها المتينة مع نظام الأسد.

ونوه إلى أن التيار المتشددة بنظام الأسد يعتمد على الدعم الإيراني لكثير من أمنه، لافتًا إلى أن طهران تدعم شن حربًا شاملة لفرض سيطرة كاملة على سوريا.

يذكر أن أن الازمة الإقتصادية التي تعاني منها المناطق الخاضعة لسيطرة النظام جعلته عاجزًا تمامًا عن إيجاد أي حل لتردي الأوضاع المعيشية.