وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 8 يوليو - 2024

تعرف على المهور وتكاليف الزواج في بعض الدول العربية



قاسيون – رصد

يؤكد العديد من الشباب العربي أن المهور وتكاليف الزواج أصبحت تتجاوز قدراتهم على الإنفاق بأضعاف، بينما يصر آخرون أنه من حق الأهل طلب حياة كريمة مرفهة لابنتهم وانتقاء من يستطيع تحقيق ذلك.
في خضم هذا الجدل، تم رصد  المهور وتكاليف الزواج في عشرٍ من الدول العربية، وكان العامل المشترك بينها جميعًا أنها باهظة ومرتفعة للغاية مقارنةً مع وضع الناس الاقتصادي في ذلك البلد.
أولًا: المهور وتكاليف الزواج في سوريا
لا تخفى الأزمة الاقتصادية التي تمر بها سوريا خلال المرحلة الماضية على أحد، وقد تسببت هذه الأزمة في انقسام المجتمع من ناحية طلب المهر للزواج إلى ثلاثة أقسام: منهم من ييسر الأمر ويطلب مبالغ رمزية، والآخرون تركوا الليرة السورية وطلبوا مهور بناتهم بالدولار، والقسم الثالث هو من توسط بين هذا وذاك.
ما زالت بعض العائلات حتى الآن تطلب مبلغًا يتراوح بين 3000 و 7000 آلاف دولار، مع كمية من الذهب لا تقل عن 50 غرام وتصل أحيانًا إلى 200 غرام.
بينما تراعي عائلات أخرى لتطلب ما بين 400-1000 دولارًا، مع 50 غرام ذهب أو أكثر بقليل.
في الاتجاه المقابل، فقد تخلت بعض العوائل السورية عن فكرة تزويج شخص مقيم في سوريا تمامًا، ويترقبون الفرصة لاقتناص من هو في أوروبا أو على الأقل في تركيا.
ثانيًا: المهور وتكاليف الزواج في مصر
في مصر تجد أن تكلفة الزواج المثالي تقترب من مليون جنيه، حيث يصل سعر الشقة اللازمة لبناء عش الزوجية إلى 400 ألف جنيه، وبالنسبة لشبكة العروس فإن هناك تفاوتاً في بعض المدن.
ولو تحدثنا عن المبلغ بالدولار، فستكون تكلفة المهر والشبكة 17 ألف دولار، وتكلفة الحفل من 3 إلى 20 ألف دولارًا.
ثالثًا: المهور وتكاليف الزواج في لبنان
على الرغم من الأزمة الاقتصادية الخانقة والغلاء الفاحش الذي يكابده لبنان، فإن تكاليف الزواج والمهور المطلوبة تبان وكأنها من عالم آخر. يتكفل العريس في لبنان بجميع مصاريف الزفاف وشراء أثاث المنزل وغير ذلك، لكن هناك بعض المدن تعتبر حفل الزفاف فقط من واجبات أهل العروس، حسب دراسة لشركة الإحصاءات والأبحاث الدولية للمعلومات.
يبدأ مهر العروس اللبنانية من 20 إلى 150 ألف دولارًا (بسبب التفاوت الطبقي الكبير في البلد). وتكاليف الحفل من 7 إلى 30 ألف دولار.
رابعًا: المهور وتكاليف الزواج في السعودية
كون السعودية بلدًا نفطيًا لا يعني أنها تحتضن شعب فاحش الثراء كما قد تكون الصورة النمطية لدى البعض، فالعديد من أفراد المجتمع السعودي يعانون من الفقر والبطالة ويواجهون صعوبة في تامين مصاريف الزواج. حتى أنه لتدارك نسب العنوسة المتزايدة كنت جهات رسمية سعودية قد بدأت تحركات جادة لحل أزمة تأخر الشباب في الزواج.
يكلف مهر الفتاة السعودية بشكل وسطي حوالي 17 ألف دولارًا، وتكلف الحفلة من 20 إلى 30 ألف دولار. علمًا ان بعض العائلات والقبائل تطلب مبالغ أكبر من ذلك بكثير، والبعض الآخر ييسر ويطلب الأقل.
خامسًا: المهور وتكاليف الزواج في الإمارات
تعتبر الإمارات من البلدان التي تطلب مهورًا وتكاليف مرتفعة عند الزواج، إذ لا يقل مهر العروس الإماراتية عن 25 ألف دولار، ويصل أحيانًا إلى أكثر من ذلك بكثير. أما الحفل فهو قضية أخرى، فقد تصل تكلفت حفل الزواج المثالي الذي يرضي أهل العروس إلى 40 ألف دولار.
سادسًا: المهور وتكاليف الزواج في البحرين
تعتبر البحرين من البلدان التي تشهد نسب عنوسة منخفضة، والتي قد يكون الزواج فيها مقبول التكاليف أغلب الأحيان (مقارنةً مع دخل المواطن البحريني).
متوسط مهر العروس البحرينية 5 آلاف دولار، وتكاليف الحفلة ومتطلبات الزواج الأخرى حوالي 10 آلاف دولار.
سابعًا: المهور وتكاليف الزواج في المغرب
تختلف تكاليف الزواج في المغرب حسب الطبقة، فالفقراء يرضون بالقليل، أما الأغنياء فيحبون البذخ، إذ يبدأ المهر من 3 آلاف وقد يصل إلى 10 آلاف درهم.
على العموم يكلف مهر العروس بالمتوسط 600 دولار، ويكلف الحفل ومتطلبات الزواج الأخرى حوالي 15 ألف دولارًا.
ثامنًا: المهور وتكاليف الزواج في العراق
المغالاة في المهور رفعت مستويات العنوسة في العراق أيضاً، في حين أن مشكلة المهور تتمثل في أنها "وفق الشائع"، فإن دُرج على طلب مبلغ ما، فإن الجميع سيطلبه مهما اختلفت طبقاتهم الاجتماعية.
متوسط مهر العروس في العراق يبلغ 10 آلاف دولار، ومتوسط تكاليف الحفل يبلغ 10 آلاف دولار أيضًا.
تاسعًا: المهور وتكاليف الزواج في الكويت
بات الشباب الكويتي يلجأ إلى الزواج بأجنبيات، حال غالبية دول الخليج؛ فتكاليف الزواج باتت باهظة، فضلاً عن "الهدايا الإلزامية"؛ من عطور وألماس وذهب وملابس.
مهر العروس الكويتية يتراوح بين 13 و 20 ألف دولار، أما تكاليف الحفل فهي باهظة تبدأ من 40 وتصل إلى 100 ألف دولارًا.
عاشرًا: المهور وتكاليف الزواج في قطر
تكاليف الزواج وارتفاعها هي مشكلة أيضاً تواجه الشباب القطري، إذ تشير تقديرات رسمية إلى أن نسبة العنوسة في ارتفاع نظراً لارتفاع مصاريف الزواج.
مهر العروس القطرية يبدأ من 5000 ويصل إلى 20 ألف دولار، وتكاليف الحفل تبدأ من 50 ألف وتصل إلى 100 ألف دولار.
المصدر موقع الليرة اليوم