وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 20 سبتمبر - 2024
austin_tice

مصادر مطلعة: الأردن يقدم لروسيا مبادرة مدعومة دولياً حول سوريا


قاسيون - رصد

أكدت مصادر اخبارية بأن الأردن  يُجري مباحثات مكثفة مع روسيا، حول مبادرة طرحتها عمّان على عدد من الأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة في الملف السوري، بشأن محافظة درعا وتهدئة الأوضاع الأمنية فيها.
ونقل موقع  "نداء بوست" المعارض عن مصادره وصفها بالخاصة قولها : إنّ الاتفاق الأخير الذي توصلت إليه اللجنة المركزية في درعا، مع النظام السوري برعاية روسية، لم يطوِ ملف الجنوب، رغم الهدوء النسبي الذي شهدته المنطقة بعده.
و أشار المصدر إلى أن الأردن عرض على روسيا مبادرة لضبط الأوضاع في عموم محافظة درعا، بعد تأكد المملكة من انتشار ميليشيات "الحرس الثوري" الإيراني على مسافة قريبة جداً من حدودها، رغم التعهدات التي قدمتها موسكو عام 2018 بإبعاد ميليشيات إيران عن الحدود.
وأكدت المصادر أن الأردن يسعى من خلال هذه المبادرة إلى ضمان أمنه القومي، وضبط الانتشار الإيراني، وحفظ الاستقرار في درعا بالتنسيق مع روسيا، إضافة إلى الحفاظ على المكاسب الاقتصادية التي حقّقتها عمّان بعد إعادة فتح معبر "جابر - نصيب" والتي تأمل في أن تتوسع مستقبلاً.
فيما  تحرص روسيا على الحفاظ على المكاسب التي حققتها بعد اتفاق "التسوية" عام 2018، والتي أدت لاحقاً إلى فتح معبر "نصيب"، وإلى إعادة تفعيل خط الغاز العربي الذي يدور الحديث عنه منذ أسابيع، والذي من المؤكد أنّه سيعود بالنفع والفائدة على النظام سياسياً واقتصادياً.
وقالت المصادر حسب "نداء بوست": إن الأردن عرض مبادرته على الولايات المتحدة ودول الخليج العربي ومصر وإسرائيل وكذلك تركيا، وحظيت بدعم من جميع تلك الدول، باستثناء تل أبيب التي طالبت بأن تشمل المبادرة الجنوب السوري كاملاً -السويداء والقنيطرة أيضاً- بدلاً من اقتصارها على درعا فقط.
وأكدت المصادر أنّ الدول المذكورة أعطت الموافقة المبدئية على المبادرة، فيما تستمر النقاشات حول تفاصيل تتمسك روسيا بها، تتعلق بالجوانب السياسية والأمنية.