وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 8 يوليو - 2024

النظام يوقع عقداً مع شركة روسية للتنقيب عن النفط في مياه طرطوس لمدة37 عاماً

قاسيون – رصد



قالت مواقع إخبارية  تابعة للنظام السوري إن وزارة النفط والثروة المعدنية التابعة لحكومة الأسد وافقت على العقد الموقع مع شركة “كابيتال” محدودة المسؤولية الروسية للتنقيب عن النفط والذي يصل لحوالي 37 عاماً.


وتمت المصادقة على العقد بحسب صحيفة "الثورة" الموالية ، للتنقيب عن النفط "في البلوك البحري رقم واحد في المنطقة الاقتصادية الخالصة لسورية  في البحر الأبيض المتوسط مقابل ساحل محافظة طرطوس حتى الحدود البحرية الجنوبية السورية اللبنانية بمساحة 2250كم".


ومنحت حكومة النظام وفق الصحيفة "شركة كابيتال حقاً حصرياً في التنقيب عن البترول وتنميته في المنطقة المذكورة".
وبينت الصحيفة أن "مدة العقد تقسم إلى فترتين الأولى فترة الاستكشاف ومدتها 48 شهراً تبدأ بتوقيع العقد ويمكن تمديدها ل 36 شهراً إضافية، أما الفترة الثانية فهي مرحلة التنمية ومدتها 25 عاماً قابلة للتمديد لمدة 5 سنوات إضافية".
يشار إلى أن أزمة محروقات عصيبة تمر على السوريين أدت لصعوبة في الحصول على البنزين والمازوت والغاز المدعومين مع توفر المواد المذكورة بأسعار عالية جداً عبر السوق السوداء.


وكانت وزارة التجارة الداخلية في حكومة النظام  أصدرت مساء 15/3/2021 قراراً يقضي بتحديد سعر مبيع مادة البنزين أوكتان/ 95 /للمستهلك بـ2000 ليرة لليتر الواحد، وسعر البنزين الممتاز أوكتان 90 للكميات المخصصة على البطاقة الإلكترونية مدعوم وغير مدعوم بـ750 ليرة لليتر الواحد.


كما حددت سعر مبيع أسطوانة غاز البوتان المنزلي وزن 10كغ للمستهلك لتصبح 3850 ليرة.