وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 7 يوليو - 2024

منسقو الإستجابة يحصي خسائر السوريين خلال 10 سنوات من الحرب

قاسيون_متابعات

أصدر فريق منسقو الاستجابة، اليوم الاثنين، تقريراً بين خلاله الخسائر البشرية والاقتصادية والبنى التحتية في سوريا خلال السنوات العشر الماضية.

وقال الفريق في بيانه، أن عدد النازحين السوريين في الداخل وصل إلى 6 ملايين و900 نازح، وعدد السوريين الذين لجأوا إلى الخارج بلغ 6 ملايين و500 ألف لاجئ في دول العالم.

وأشار إلى أن عشرات الآلاف من المدنيين فقدوا حياتهم بسبب القصف والهجمات التي ينفذها النظام وحلفاؤه الإيرانيين والروس، إضافة إلى عشرات آلاف المدنيين المفقودين والمغيبين قسراً.

وبحسب الفريق فإن نظام الأسد وحلفاؤه دمروا أكثر من 41 في المئة من المدارس في سوريا، وأكثر من 75 في المئة من المشافي والمراكز الطبية.

ولفت إلى تعرض أكثر من مليون و800 ألف مدني للإصابة جراء العمليات العسكرية، ووفقاً للتقرير فإن أكثر من 230 ألفاً منهم من أصحاب الاحتياجات الخاصة.

وأكد الفريق أن خسائر الاقتصاد السوري تجاوزت 500 مليار دولار أميركي خلال السنوات العشر الماضية، فيما وصلت نسبة البنى التحتية والمشاريع الحيوية المدمرة في سوريا إلى 67 في المئة.

وأشار التقرير إلى تضاعف سعر العملة المحلية أكثر من 91 مرة منذ بداية العام 2011، وإلى ارتفاع أسعار المواد الأساسية أكثر من 120 مرة حتى نهاية عام 2020.

مضيفاً: أن نسبة السوريين تحت خط الفقر بلغت 84.3 في المئة، وعدد السوريين الذين وصلوا إلى مرحلةالمجاعة تقدر بنحو 3.1 مليون نسمة.

يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش توقع في تصريح صحفي قبل أيام أن يتعرض 60 في المئة من السوريين للجوع خلال العام الحالي.