وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 20 سبتمبر - 2024
austin_tice

جمال سليمان: بعض المحسوبين على النظام يؤيدون مقترح تأسيس مجلس عسكري مشترك و لكنهم محرجون


قاسيون – رصد

أكد  عضو منصة "القاهرة" المعارضة، الفنان السوري جمال سليمان، إن مقترح تأسيس مجلس عسكري مشترك لقيادة مرحلة انتقالية في سوريا "يحظى بنقاش واسع بين مؤيد ومعارض".
وقال سليمان، في تصريحات لصحيفة "سبق"، الجمعة، إن بعض مؤيدي رئيس النظام السوري بشار الأسد، "يجدون بعض الحرج في التعبير عن تأييدهم، وربما لديهم مخاوف من هكذا حل، وهي مشروعة".
وأشار إلى أن معظم تلك المخاوف "ستزول عندما نتناقش بشفافية وانفتاح، من أجل الوصول إلى صيغة تحد من الآثار الجانبية لهذا المسار، لا سيما أن لدينا كثيراً من الأفكار بهذا الخصوص".
وأوضح أن هذه العملية "يجب أن تكون تحت رعاية الأمم المتحدة وبضمانتها"، مؤكداً على "ضرورة ممارسة أقصى ضغط سياسي ممكن تجاه النظام السوري، خاصة أن النظام لا يريد أي حل تفاوضي يحقّق الانتقال السياسي في سوريا، مهما كان الثمن الذي تدفعه البلاد مقابل هذا التعنت".
وأعاد سليمان حديثه عن أن المقترح ناتج عن انسداد الأفق السياسي، والفشل المتلاحق لكل المساعي الدولية والعربية، التي بُذلت على امتداد عمر الأزمة.
واعتبر بحسب ما نقل موقع الشرق سوريا المعارض أن المقترح جاء رغبة في إنهاء التعقيدات المأساوية للأزمة السورية بالانتقال إلى تطبيق القرار 2254، من خلال مجلس عسكري مشترك ينتقل بسوريا نحو دولة العدل والقانون والمؤسسات، على حد قوله.