وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

النظام يستجر زيت الزيتون من الفلاحين لبيعه لمؤسساته بالتقسيط

قاسيون – رصد

قال رئيس مكتب التسويق في الاتحاد العام للفلاحين  التابع للنظام خطار عماد أنه كان من المقرر أن يقوم الاتحاد العام للفلاحين باستجرار زيت الزيتون من خلال الجمعيات الفلاحية في المحافظات منذ أيام وذلك  من اجل  بيعها لمؤسسات القطاع العام بالتقسيط، موضحاً أن سبب التأخير رفع سعر التنكة بحدود 8 آلاف بالإضافة لأجور النقل.
وبيّن أنه من الممكن أن يكون سعر مبيع تنكة الزيت التي سيتم استجرارها بحدود 125 ألف ليرة بعد رفع سعرها لكن ليس هناك رقم دقيق لحد الآن.
كما بين  أن الاتحاد العام يستجر الزيت ويقوم بتوزيعه على الوزارات التي تخاطب الاتحاد العام بالتقسيط وتم إرسال تعميم لجميع الوزارات الراغبة بالحصول على الزيت من قبل الاتحاد العام.
ونوه بأن الاتحاد العام للفلاحين يبيع الزيت بالإضافة لمؤسسات القطاع العام لأي مواطن يرغب بشراء الزيت نقداً وليس بالتقسيط.
وعن أسعار زيت الزيتون للعام الحالي لفت إلى أن أسعار زيت الزيتون مرتفعة وسبب ارتفاعها ارتباط سعرها بسعر الصرف وعدم ضبط سعر الصرف في السوق السوداء.
وأوضح أن أسعار الزيت تتغير بين يوم وآخر وترتبط بسعر الصرف، لافتاً إلى أن تكاليف إنتاج الزيتون مرتفعة جداً حالياً وتكلفة تنكة الزيت سعة 16 ليتراً على الفلاح اليوم بحدود 100 ألف ليرة و تصل إلى نحو 125 الف ليرة سورية .
ونوه بأن عدم توافر الأسمدة بالشكل الكافي وعدم تأمين المازوت للفلاح فضلاً عن عدم توافر قطع تبديل للجرارات وصعوبة استيرادها إحدى الأسباب التي أدت إلى ارتفاع سعر الزيت هذا العام ووصوله لأرقام كبيرة.حسب قوله
الوطن الموالية