وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 7 يوليو - 2024

جامعات تركية تبدأ باستقبال خريجي جامعتي إدلب وحلب الحرة

قاسيون – رصد
بدأت بعض الجامعات التركية باستقبال قسم من طلاب الدراسات العليا من خريجي جامعتي "إدلب" التابعة لحكومة "الإنقاذ"، وجامعة "حلب الحرة" التابعة لـ"حكومة السورية المؤقتة".
ونشرت جامعة إدلب تهنئة باركت من خلالها للمتخرجين من حملة الإجازة الجامعية وحملة الماجستير بقبولهم النهائي في المنحة التركية لمتابعة الماجستير والدكتوراه في مختلف الاختصاصات، ضمن الجامعات الحكومية بتركيا.
وأكدت وزيرة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة د. "هدى العبسي" في تصريحات صحفية " قبول عدد من الطلاب السوريين في جامعات تركية مختلفة.
ومن خريجي جامعة "حلب الحرة"، كان طالب واحد فقط من المقبولين في الجامعات التركية، وفسرت الدكتورة "العبسي" ذلك بالقول: "لأنه لم يقدم أحد على المنحة غيره، حتى عندما قابلت ممثلة الخارجية البريطانية في تركيا في مقر الحكومة بعنتاب قالت وأمام الوزراء إنها تعترف بجامعة حلب وإنهم يقبلون الطلاب بمنح، وأعطتني الإيميل الخاص لمدير المنح، وأخبرت رئيس الجامعة لكي يُعلم الطلاب، لكن لم يقدم أحد منهم".
وبدوره قال مدير جامعة إدلب الدكتور "أحمد أبو حجر" لموقع سوري معارض": "بعد سعي حثيث لاعتماد شهادة جامعة إدلب ضمن الجامعات التركية استطاعت الجامعة تأمين مقاعد لطلابها ضمن مقاعد المنحة التركية، حيث تم قبول 30 طالباً بشكل عام منهم 25 طالباً ماجستير و 5 طلاب دكتوراه في معظم الاختصاصات وضمن الجامعات الحكومية التركية والتي تعتبر من الجامعات الرائدة".
مواقع إعلامية معارضة