وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 20 سبتمبر - 2024
austin_tice

مصدر: حمولة ناقلة النفط الموقوفة في لبنان تعود لشركة سورية

قاسيون-  رصد
قالت مصادر لبنانية مطلعة ، إن حمولة ناقلة النفط "جاكوار س" الموقوفة في لبنان، تعود لشركة سورية مقرها في دمشق.
وأكدت المصادر لصحيفة "الشرق الأوسط"، الاثنين، أن الشحنة على متن الباخرة عائدة إلى شركة "النِعَم" السورية، ومركزها في حرستا في دمشق، مشيرة إلى أن الباخرة "يمنع عليها الدخول إلى المرافئ اللبنانية إذا كان الهدف منها خرق العقوبات على سوريا وقانون قيصر" الذي فرضته الولايات المتحدة على النظام السوري والمتعاونين معه.
وأضافت المصادر أن الملف بات بعهدة مدعي عام الجنوب، القاضي رهيف رمضان، ويتقصى القضاء اللبناني الوكيل البحري لاستدعائه والاستماع إليه، والتعرف منه إلى معلومات حول الباخرة، من ضمنها وجهتها وأي مرفأ كانت تنوي الرسو به لإفراغ حمولتها.
وأوضحت أن "القضاء اللبناني يلاحق الوكيل البحري لمعرفة وجهة الباخرة وأسباب توجهها إلى لبنان، وما إذا كانت تلك الرحلة الأولى لها إلى لبنان، والتأكد من ظروف وصولها وما إذا كانت هناك جهات محلية تستورد الشحنة أو تسهل وصولها إلى المياه الإقليمية اللبنانية".
وأشارت إلى "وجود مطالب لتحويل وجهة الباخرة نحو تركيا بناء على طلب الوكيل البحري، لكن القضاء اللبناني لم يوافق منعاً لتعريض لبنان لعقوبات، وهي الآن محجوزة لدى إدارة الجمارك مقابل منشآت النفط في الزهراني إلى حين انتهاء التحقيق".
ولفتت إلى أن "لبنان بعد انتهاء التحقيقات سيعيد الشحنة إلى اليونان، وسيتجنب أي عقوبات ولن يسمح لها بالدخول، لأن ذلك سيعتبر التفافاً على قانون قيصر".
وكانت الباخرة "جاكوار س"، المحملة بأربعة ملايين ليتر من البنزين، وصلت إلى المياه اللبنانية قادمة من اليونان، في وقت نفت فيه المديرية العامة للنفط في لبنان علمها بالباخرة، وأوضحت أن "استيراد المشتقات النفطية لا يتم إلا بتكليف رسمي".