وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 20 سبتمبر - 2024
austin_tice

أعضاء في الكونغرس الأمريكي يطالبون بالسماح للبنان باستجرار الكهرباء من سوريا

قاسيون - متابعات

طلب أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي "الكونغرس" من إدارة الرئيس دونالد ترامب، السماح للبنان باستيراد الكهرباء من سوريا للتخفيف من أثر أزمة الطاقة في البلاد، رغم أن هذه العملية تخضع للعقوبات بموجب قانون "قيصر".

وأفاد موقع "ميدل إيست مونيتور" الأمريكي، أن ثلاثة أعضاء من مجلس الشيوخ الأميركي صاغوا طلبا لإعفاء لبنان من قانون "قيصر" والسماح له باستيراد الكهرباء من النظام السوري بسبب الأزمات، وحذروا وزارة الخارجية الأميريكية من أن لبنان لم تعد لديه سوى القليل من الخيارات لتلبية احتياجاته المباشرة من الطاقة.

وصاغ الطلب السيناتورات جين شاهين وكريس مورفي وتايم كين يطالب وزارة الخارجية الأميركية بالسماح للبنان باستيراد الكهرباء من سوريا للتخفيف من أثر أزمة الطاقة في البلاد، بالرغم من أن هذه العملية تخضع للعقوبات بموجب قانون قيصر. 

وأعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بأن: "شبكة الطاقة في لبنان مرتبطة بسوريا فقط، لذا فإن عمليات استيراد الكهرباء من دول أخرى في المنطقة يجب أن تتم عبر سوريا. وقد سبق أن حاولت الحكومة اللبنانية شراء الكهرباء من دول أخرى مثل مصر والأردن، إلا أن الحكومة السورية لم تسمح بتحقيق تلك الاتفاقات". 

ويتوافق هذا الطلب مع اقتراح السفير اللبناني في واشنطن الذي طالب الولايات المتحدة السماح لبلاده باستيراد الكهرباء من سوريا، بسبب عدم توفر حلول بديلة، لاسيما أن النظام السوري لم يسمح للبنان باستيراد الكهرباء عبر دول أخرى مثل الأردن.