وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

احتمال خفض المساعدات الأممية يلقي بظلاله السوداوية على ادلب وحلب

قاسيون – رصد

قاسيون - رصد

أكدت  وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية، إن احتمال خفض المساعدات الأممية في إدلب وحلب يقرع "أجراس الإنذار"، وذلك بعد تحرك روسيا في مجلس الأمن لإغلاق المعابر الحدودية مع تركيا أمام المساعدات الإنسانية.
ونقلت الوكالة عن ناشطين إغاثيين في سوريا، قولهم إن "مجرد حصول إغلاق جزئي للمعابر، سيزيد من الفقر والمرض والاضطرابات، وقد يحصد أرواحاً في أجزاء من حلب وإدلب في شمال غرب سوريا".

وأضاءت على بيان مشترك لسبع منظمات إغاثية دولية، أكدت فيه أن أكثر من 1.7 مليون سوري تلقوا العلاج والمساعدات الطبية من الأمم المتحدة عبر الحدود في أيار الماضي، بينهم مليون شخص تم تأمين علاجهم من معبر "باب السلامة"، الذي تريد روسيا إغلاقه أمام المساعدات.

وأشار بيان المنظمات إلى عدم قدرة معبر" باب الهوى" على توفير وصول وكالات الإغاثة إلى كافة المناطق المحتاجة بشمال غربي سوريا، كما لا يمكن توسيع نطاق الاستجابة لجائحة "كورونا" عن طريق "باب الهوى" فقط.
وقال مدير صحة إدلب، منذر خليل، بحسب ما نقل موقع الشرق سوريا  إن "30% من المساعدات القادمة إلى شمال غرب سوريا مقدمة من الأمم المتحدة، وأن بعض المواد مثل اللقاحات تأتي من الأمم المتحدة حصراً".