وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 7 يوليو - 2024

تسمم العشرات في مخيم للنازحين بريف إدلب الشمالي

قاسيون - متابعات


تعرض عشرات النازحين، معظمهم من الأطفال والنساء، إلى تسمم غذائي في مخيم الريان للنازحين بريف إدلب الشمالي، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وبحسب فريق "منسقو استجابة سوريا"، تعرض أكثر من 83 مدنيا اليوم الإثنين، من قاطني مخيم الريان ببلدة حربنوش في ريف إدلب الشمالي، لحالات تسمم نتيجة تناولهم وجبات طعام مغلفة قامت إحدى الجمعيات الخيرية بتوزيعها.

وقال فريق "منسقو استجابة سوريا" في بيان، اليوم الاثنين، إن 83 نازحاً تعرضوا للتسمم الغذائي في مخيم الريان ببلدة حربنوش شمالي إدلب، الذي يضم أكثر من 500 نازح من بلدات الريان والشيخ ادريس والبويطي.

وأعرب الفريق، عن قلقه الشديد من ازدياد حالات التسمم الغذائي ضمن مخيمات النازحين نتيجة الوجبات الغذائية المقدمة لهم وسوء تخزينها بالشكل الصحيح.

وطالب المنظمات الإنسانية بتحويل تلك الوجبات إلى مواد جافة لضمان صلاحيتها لأطول فترة ممكنة.

ودعا إلى التأكد من هوية المنظمات العاملة داخل أي مخيم وقدرتها على العمل وامتلاك الإمكانيات اللوجستية والخبرة، والتأكد من وجود إجازات صحية للمطاعم التي يتم تجهيز المواد الغذائية فيها قبل التعاقد معها.

وشدد على ضرورة عدم توزيع أي مواد غذائية جاهزة أو مطبوخة قبل فحصها من جهة صحية معتمدة.

وتتكرر حالات التسمم الغذائي في مخيمات الشمال السوري نتيجة توزيع الوجبات الغذائية الجاهزة، وكان آخرها إصابة العشرات بحالات تسمم غذائي في أيار الماضي، في مخيم "دير حسان" للنازحين بريف إدلب.