وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 7 يوليو - 2024

عمال مرفأ طرطوس يشتكون إخلال الشركة الروسية بتعهداتها

قاسيون – رصد
اشتكى عمال  مرفأ طرطوس من إخلال الشركة الروسية المشغلة له بتعهداتها المتفق عليها في العقود الموقعة مع العمال، وتحديداً فيما يخص الرواتب، ووجبات الطعام حسب وصفهم.
وذكرت مصادر موالية أن العمال رفضوا مؤخراً استلام رواتبهم من الشركة الروسية، بسبب وجود نقص بها
وأشار العديد من العمال في شكوى قدمت لـ صحيفة "الوطن" الموالية  إلى أن الرفض يعود لعدة أسباب منها عدم وجود (فيش) براتب كل عامل منذ استلام الشركة الروسية وحتى الآن ووجود مشكلات كثيرة عند معظم العاملين منذ ثلاثة أشهر وحتى الآن خلافاً للعقود الموقعة بين الطرفين، منها عدم إعطائهم الأجر المتحول وتخفيض قيمة الوجبة الغذائية من 700 ليرة إلى 100 ليرة إضافة لحرمان البعض من هذه الوجبة، وتأجيل صرف الحوافز للعمال شهراً بعد آخر بحجة وجود خلل في المنظومة وخطأ من موظفي المالية.
 وكان "يوري بوريسوف" نائب رئيس الوزراء الروسي قد أعلن العام الماضي أن بلاده وقَّعت عقداً مع نظام الأسد، يخولها الاستحواذ على "مرفأ طرطوس" لمدة 49 عاماً.
ومع سيطرة روسيا على المرفأ ذكرت مصادر روسية أن من أبرز الملفات التي درستها اللجنة المتخصصة بوضع المرفأ هو وضع العمالة فيه وعددهم الكبير، مضيفةً أنه وبعد سبر احتياجاته من اليد العاملة تبين أن المكان الذي يحتاج عاملاً واحداً يوجد فيه ستة عمال.
وأشارت حينها إلى أن الشركة الروسية المستأجرة للمرفأ طرحت عدة اتجاهات لحل تلك القضية، منها إبقاء 36% من العمال على رأس عملهم، وتحويل الآخرين إلى مؤسسات النظام الأخرى، أو إحالتهم إلى التقاعد المبكر.