وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 20 سبتمبر - 2024
austin_tice

روسيا تتفاخر بأنها جربت أكثر من 350 سلاحاً فتاكاً في قتل الشعب السوري

قاسيون – رصد
أكدت روسيا أنها  اختبرت في سوريا العديد من تقنيات الدفاع الواعدة خلال الخمس سنوات الماضية.
وأشار وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إلى اختبار أكثر من 350 نوعا من المعدات والأسلحة العسكرية في المعارك في سوريا, لافتا إلى أن روسيا من خلال وجودها العسكري في سوريا حققت ما سماها  العديد من الإنجازات والأهداف العسكرية، أبرزها اختبار الأسلحة الجديدة وحديثة الصنع في معارك حقيقية أظهرت قدراتها ونتائجها في الميدان.
وقالت وكالة "سبوتنيك" الروسية في تقرير لها  أن البداية كانت بصواريخ "كاليبر" المجنحة في عام 2015 ، بالإضافة إلى اختبار الطائرات المختلفة التابعة للقوات الجوية الروسية بدءا من قاذفات "سو-24" و"سو-25" وعدد من الطائرات المروحية الهجومية من طراز "مي -24".
كما شاركت في العمليات العسكرية مقاتلات من نوع "سو -35 إس" و"سو -30 إس إم"، بالإضافة إلى ظهور الجيل الخامس الحديث من مقاتلات "سو-57" في الأجواء السورية. ناهيك عن مشاركة القاذفات الصاروخية الروسية من طراز "تو-95" و"تو-160" و"تو-22إم3" بعيدة المدى.
مقاتلة "سو-30إس إم" ضمن فريق الاستعراض الجوي "روسكيه فيتيازي" (الفرسان الروس) في كوبينكا، ضواحي موسكو، روسيا
أما بالنسبة للأسلحة البرية فكان لسوريا حصة منها أيضا من خلال ظهور المركبات المدرعة من نوع "تايفون-ك" التي تستخدمها قوات الشرطة العسكرية الروسية بالإضافة إلى مركبات مدرعة أخرى كان لديها مهمات واختبارات هامة في المعارك السورية.
كما شهدت الأراضي السورية تواجد دبابات روسية جديدة من نوع "تي-90" و"تي -90 أ" التي اختبرت بشكل جدي في المعارك العسكرية بشكل مباشر واستطاعت القيادة العسكرية والمجمع الصناعي الروسي اكتشاف عيوبها وعملت على دعمها وتطويرها أكثر.
دبابة تي - 90 أثناء التدريبات الخاصة بوحدات البندقية الآلية والدبابات والمدفعية التابعة للواء البنادق الآلية في جيش الأسلحة المشترك الثامن في منطقة فولغوغراد
وقالت إن روسيا نقلت ما يصل إلى 30 دبابة T-90 و T-90A إلى قوات النظام  السوري. تم إطلاق النار عليها بشكل متكرر من أنظمة الصواريخ المضادة للدبابات، لكن المسلحين تمكنوا من تدمير دبابة واحدة فقط. أعيدت بقية الآلات التي لحقت بها أضرار إلى الخدمة بعد الإصلاح.
كما نشرت روسيا مجموعة كبيرة من أنظمة الدفاع الجوي في قاعدة حميميم الجوية وأبرزها أنظمة الدفاع الجوي "إس 400"، ونظام الدفاع الجوي "بوك -2إم"، وأنظمة الدفاع الجوي "بانتسير-إس" التي تميزت بشكل خاص في صد الطائرات المسيرة.