وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 20 سبتمبر - 2024
austin_tice

تركيا تكشف عن منظومة دفاع جوي مصنعة محلياً (فيديو)

قاسيون - وكالات


كشف الجيش التركي عن منظومة دفاع جوي جديدة مصنعة محليا في تركيا تحت اسم "صونغور"، حيث تتميز المنظومة بكفاءة وقدرة عالية على المناورة وكشف الأهداف ليلا ونهارا.

وأعلن رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، أن منظومة الدفاع الجوية محلية الصنع "صونغور"، مستعدة لدخول الخدمة ضمن ترسانة القوات الأمنية في البلاد. 

وأضاف في سلسلة تغريدات عبر حسابه على تويتر، أن منظومة "صونغور" المطوّرة من قبل شركة "روكيتسان" التركية لصناعة الصواريخ، ستعزز قدرات القوى الأمنية في البلاد. 

وأكد على أن "صونغور" اجتازت الاختبارات التي خضعت لها، وهي في طريقها لدخول ترسانة القوات الأمنية في تركيا. 

وأوضح أن "صونغور" يمكن تركيبها على كافة المركبات والمنصات البرية والبحرية والجوية، وبإمكانها ضرب الهدف ليلاً نهاراً سواء من مكان ثابت أو متحرك. 

وشدد على أن "صونغور" من الأنظمة الرائدة بين نظيراتها، وذلك بفضل تعرّفها على الهدف من مسافة بعيدة، وقدرتها العالية على المناورة.

وقبل قرابة الشهرين، أظهرت صور التقطها الأقمار الصناعية نشر الجيش التركي منظومة صواريخ دفاع جوي (أرض- جو) متوسطة المدى، في مطار تفتناز بريف إدلب الشمالي الشرقي، من نوع هوك "إم آي إم-23".

وليست المرة الأولى التي تنشر تركيا هذا النوع من المنظومات على الأراضي السورية، إذ نشرت واحدة منها بداية العام 2018، في مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي.

ونقلت وسائل موالية عن مصدر عسكري قوله ان تركيا نشرت منظومات دفاع جوي أميركية الصنع متوسطة المدى في معسكر المسطومة (5 كم جنوب إدلب–شمال سوريا). 

بدورها لفتت مصادر اعلامية مقربة من المعارضة إلى أن "نشر تركيا منظومة دفاع جوي على حدودها هو فقط تحسباً لأي حرب قد تندلع"، وهذا يوحي للجميع "وكأنها استعداد لحرب مؤجلة بينها وبين النظام ".

وهذه المنظومة هي من صنع شركة "ريثيون" الأميركية عام 1952، ودخلت الخدمة في الجيش الأميركي 1960، وخرجت عن الخدمة 2002، لكنها ما زالت تستخدم في عدد من الدول. 

وتهاجم المنظومة الطائرات على ارتفاع منخفض في أثناء التحليق، بدءًا من 60 مترًا، وتصل لارتفاع 20 كيلومترًا عن سطح الأرض، ويبلغ مدى صواريخها 40 كيلومترًا، بعد التحديث.