وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 12 سبتمبر - 2024
austin_tice

لبنان ..استدعاء القاضي الذي حظر على الإعلام اللبناني التعامل مع سفيرة أميركا للتحقيق

قاسيون – رصد
قالت مصادر قضائية لبنانية الاثنين، إن مجلس القضاء الأعلى في البلاد، استدعى القاضي "محمد مازح"، الذي أصدر قرارا يحظر على وسائل الإعلام التعامل مع السفيرة الأميركية لدى بيروت.
وأشارت المصادر إلى أن  الدعوة  جاءت من أجل الاستماع إلى القاضي مازح  بشأن خلفيات قراره، الذي أثار جدلا كبيرا في لبنان، موضحة انه في حال ثبت أنه ارتكب خطأ قضائيًا، قد يحال إلى التفتيش بعد تقديم استقالته.
ورجحت مصادر لبنانية أخرى أن يقدم القاضي مازح استقالته من منصبه في نفس توقيت الاستدعاء، وألا يستجيب لدعوة استدعائه من مجلس القضاء الأعلى في البلاد.
وأصدر القاضي مازح قبل أيام قرارا غير ملزم يحظر على وسائل الإعلام نشر أي تصريحات للسفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا أو إجراء أي مقابلة معها بعد تصريحات أدلت بها بشأن "حزب الله".

وجاء في قرار القاضي مازح، الذي أصدره السبت الماضي: "تمنع أي وسيلة إعلامية لبنانية أو أجنبية تعمل على الأراضي اللبنانية، سواء كانت مرئية أم مسموعة أم مكتوبة أم إلكترونية، من إجراء أي مقابلة مع السفيرة الأميركية دوروثي شيا أو إجراء أي حديث معها لمدة سنة".
وكانت شيا قد قالت في مقابلة صحفية قبل أيام إن السياسة الأميركية تقضي "بتطبيق العقوبات المفروضة في إطار مكافحة الإرهاب ليس على حزب الله فحسب، بل كذلك على الجهات التي تقدّم له الدعم المادي".