وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 21 سبتمبر - 2024
austin_tice

روسيا التي دمرت مدارس ومشافي سوريا تنتقد تقرير "غوتيريش" بشأن حماية الأطفال

قاسيون – رصد
وجهت روسيا انتقادات لاذعة لمحتوى التقرير السنوي الذي قدمه  الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، حول الأطفال والنزاعات المسلحة للعام 2019.
الانتقادات الروسية جاءت في جلسة لمجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، ناقش خلالها ممثلو الدول الأعضاء التقرير السنوي لغوتيريش، واستمعوا لإفادة قدمتها الممثلة الخاصة له المعنية بالأطفال في الصراعات المسلحة، فيرجينيا غامبا.
وفي إفادته أمام أعضاء المجلس قال، جينادي كوزمين ، نائب الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة "هناك بلدان مختلفة حول العالم غارقة في الأعمال العدائية، ولا يزال الأطفال يعانون من العنف الوحشي والمشقة، وأصبحت محنتهم أكثر صعوبة بسبب الأزمة الصحية العالمية غير المسبوقة لوباء كورونا".
وأضاف "ولسوء الحظ ، لم تؤد هذه الأزمة إلى رفض التدابير القسرية من جانب واحد، و على الرغم من جميع التطمينات حول ما يسمى (الإعفاءات الإنسانية) التي سمعناها بالمجلس مرات عديدة بالفعل، ناسف لأن الأمين العام لم يذكر هذه القضية الرئيسية في تقريره".
وتابع " ندعو الأمين العام والممثلة الخاصة له (فيرجينيا) غامبيا إلى إيلاء اهتمام خاص للتأثير الضار للعقوبات السياسية غير القانونية على الأطفال في الصراعات المسلحة وإدراج قسم ذي صلة في التقارير المقبلة".
وأبلغ السفير الروسي المجلس خلال إفادته بأن "الاتحاد الروسي منذ 2018 كفل عودة الأطفال الروس من ساحات القتال في العراق وسوريا وإعادة تأهيلهم المستمرة".
وفي بداية الجلسة أبلغت الممثلة الأممية، غامبا، أعضاء المجلس بأن" 6 انتهاكات جسيمة وقعت ضد الأطفال في النزاعات المسلحة حول العالم العام الماضي".
وحثت جميع أطراف النزاع إلى إعطاء الأولوية فورًا لوصول المساعدات الإنسانية إلى الأطفال والسكان الضعفاء ، والسماح لخبراء حماية الأطفال والعاملين في المجال الإنساني بالقيام بعملهم.
واستعرضت غامبا محتويات أمام المجلس تقرير الأمين العام الذي كشف أن هناك "أكثر من 25 ألف" انتهاك جسيم لحقوق الأطفال، في 2019".
وتعني الانتهاكات الجسيمية التي أشارت اليها المسؤولة ألأممية في إفادتها 6 انتهاكات محددة هي : تجنيد الأطفال وقتلهم وتشويهم واغتصابهم ،والهجمات على المدارس والمستشفيات ، ومنع وصول المساعدات الإنسانية.
وأضافت: "وثقنا أكثر من 400٪ زيادة في عدد حوادث منع وصول المساعدات الإنسانية إلى الأطفال العام الماضي مقارنة بعام 2018 أي حوالي 4400 حادث من هذا النوع".
وأعربت فيرجينيا غامبا عن القلق البالغ إزاء "عدم احترام الطابع المدني للمدارس والمستشفيات من قبل أطراف الصراعات المسلحة حول العالم".
وأضافت موضحة أن التقرير "وثق 927 اعتداء على مدارس ومستشفيات وأفرادها المحميين، لا سيما في أفغانستان وإسرائيل وفلسطين وسوريا".
المصدر : الأناضول