وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 20 سبتمبر - 2024
austin_tice

الغارديان: قانون قيصر سيدمر الاقتصاد السوري وسيكون له تداعيات على كامل المنطقة

قاسيون - ترجمات


نشرت صحيفة الغارديان البريطانية، تقريراً، يوضح تداعيات قانون قيصر على سوريا بشكل خاص والمنطقة بشكل عام، حيث تعصف سلسلة من الأزمات التي تغذيها جزئياً استراتيجية الولايات المتحدة وتزيد من عبء الملايين في المنطقة.

وبحسب الصحيفة، فإن قانون قيصر سيدمر الاقتصاد السوري، وسيتأثر لبنان الذي يواجه انفجاراً اقتصادياً كاملاً ويشهد اضطرابات مدنية، وفي الوقت نفسه، يقاتل العراق أسعار النفط المنخفضة والعائدات المتداعية في أماكن أخرى.

وقال وزير لبناني: "في اندفاعهم للحصول على بشار وخامنئي ، تنسى الولايات المتحدة من هم أصدقاؤهم". "إن حملتهم الأيديولوجية تتركهم خدرًا لمعاناة الناس الحقيقيين."

تم تسمية مشروع قانون قيصر على اسم مستعار لمصور عسكري قام بتهريب 55000 صورة من سوريا ، تظهر التعذيب في سجون الأسد. على عكس العقوبات السابقة التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ، فإنه يستهدف مؤيدي النظام خارج سوريا. في مجال الأعمال المصرفية والسياسة ، وتوسيع نطاق الاختصاص ليشمل العواصم المجاورة ودول الخليج وأوروبا ، التي حافظت على روابط اقتصادية مع دمشق. اعتبارًا من 17 يونيو ، قد تتعرض المؤسسات أو الشركات أو المسؤولين الذين يمولون حكومة بشار الأسد لحظر السفر ، ويُحرمون من الوصول إلى رأس المال ، ويواجهون إجراءات أخرى بما في ذلك الاعتقال.

قال إبراهيم العلبي ، وهو محام بريطاني أسس برنامج التطوير القانوني السوري ، وهي منظمة تعمل على فرض العقوبات ، إنه حتى بين بعض مؤيدي القانون هناك مخاوف متزايدة من أن مقاربة "كل ما يتطلبه الأمر" يمكن أن تطغى على نية القانون. وقال في وقت سابق إن العقوبات الأمريكية والاتحاد الأوروبي لديها تفويض محدود أكثر.

قال العلبي: "من المحتمل أن تكون عقوبات قيصر صفقة أكبر لأن الولايات المتحدة تستخدمها لردع الدول عن التعامل مع سوريا". لقد أدركت الولايات المتحدة أن سوريا هي ميدان وكيل لجميع العناصر التي تستهدفها.

"إن استخدام انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبت هناك حيث تساعد السيارة على منح الولايات المتحدة نفوذًا قانونيًا إضافيًا لقيصر. بدلاً من أن تبدو الجهات الفاعلة الإيرانية وحزب الله وكأنهم مستهدفون لأسباب سياسية ، يمكن استهدافهم الآن على أساس أنهم يدعمون انتهاكات حقوق الإنسان غير المسبوقة في سوريا.

ومع انهيار الاقتصاد السوري منذ آذار (مارس) ، فإن لبنان كذلك. فقد تراجعت عملات البلدين بشكل متوازي ، وأسعار السلع الأساسية الآن بعيدة عن متناول الكثيرين. في سوريا ، نُظمت احتجاجات ضد الاقتصاد المنهار هذا الأسبوع في معاقل النظام مثل اللاذقية - وهو أمر نادر طوال فترة الحرب. وفي يوم الخميس ، قام الأسد بطرد رئيس الوزراء عماد خميس ، مع استمرار الضغط المتزايد من جمهور يائس وصاخب على نحو متزايد.

وتداعيات قيصر تمتد عبر بيروت ، حيث يحتفظ التجار بعلاقات مربحة مع المسؤولين السوريين الذين بالكاد يبقون على عائدات الدولة اللبنانية. 

وقال مصرفي لبناني: "هذه كارثة للحكومة [اللبنانية]". سوف يعاقبون التجار والمصارف اللبنانية. سوف تنخفض عملتنا بقدر عملتهم. دمشق هي واحدة من الأماكن القليلة التي يمكننا تداولها. إذا تم إغلاق هذا ، فإننا محكوم عليهم بالفشل ". 

ويبدو أن انهيار العملة اللبنانية قد أخذ في الاعتبار في مشروع قانون قيصر القادم ، ومن المرجح أن تكون الأزمة الاقتصادية في بيروت قد دفعت الاقتصاد السوري إلى السقوط الحر. يستخدم بعض المسؤولين الأمريكيين الغطوات المتوازية للادعاء بأن الحكومتين تعتمدان على بعضهما البعض - وبالتالي تضمن نفس النهج. 

وخلال عطلة نهاية الأسبوع ، زعم المبعوث الأمريكي الخاص لسوريا ، جيمس جيفري أن العملة السورية المتداعية كانت جزئياً بسبب الإجراءات الأمريكية. 

وقال جيفري "إن انهيار الليرة السورية يثبت أن روسيا وإيران لم تعدا قادرتين على تعويم نظام الأسد في حين أن النظام نفسه لم يعد قادراً على إدارة سياسة اقتصادية فعالة أو غسل الأموال في البنوك اللبنانية". 

خلال الشهر الماضي ، أبقى القمح والوقود - المدعوم من الاحتياطيات المتضائلة بسرعة للبنك المركزي اللبناني - الاقتصاد السوري على دعم الحياة ، مما أثار استياء بعض القادة اللبنانيين. في غضون ذلك ، حافظت خطوط التهريب من العراق على إمدادات غذائية إلى معظم أجزاء سوريا التي يسيطر عليها النظام ، حيث أدت الأسعار المرتفعة إلى قلة من المشترين. 

قال فؤاد شبانة من مدينة تدمر "ليس التوافر مشكلة". "إنه لا يستطيع أحد شراء أي شيء. اعتبارًا من الأمس ، يمكن لراتبي [الشهري] الكامل شراء كيلو واحد من اللحم. أتقاضى الآن ما يعادل 14 دولارًا. " 

قالت إليزابيث تسوركوف ، زميلة معهد أبحاث السياسة الخارجية: "إن أسعار السلع في سوريا ، بما في ذلك المنتجات المنتجة محليًا ، ترتفع مع سعر الصرف". "التضخم سريع للغاية بحيث تكون الأسعار في الصباح أقل مما كانت عليه في المساء. أفادت جهات الاتصال في جميع أنحاء البلاد أنه في غضون شهر واحد ، تماشيا مع الاستهلاك السريع ، ارتفعت أسعار معظم السلع بنسبة تزيد عن 50 ٪. وهذا يضع سوريا في ناد صغير من البلدان التي شهدت تضخمًا مفرطًا ".

قال جوليان بارنز داسي ، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية: إن الأسد هو المحرك الرئيسي للانهيار المستمر لسوريا. [لكن] يبدو أن موقف الولايات المتحدة مدفوع بشكل أساسي بسياسات القوى العظمى وهدف ضمان ألا تتمكن روسيا وإيران من تحقيق الفوز.

“أخشى أن يحقق قيصر عكس أهدافه المعلنة ، ويغذي أسوأ اندفاعات النظام السوري والصراع الأوسع. تهدف حملة الضغط الأقصى التي أعلنتها الولايات المتحدة إلى دفع النظام إلى الركوع وإجبار مؤيديه على الاعتراف بالهزيمة ، لكن النظام يعرف كيف يتمسك بالسلطة بوحشية ومن الواضح أن مؤيديه الرئيسيين ليسوا متحركين.

"لقد تعرض الشعب السوري للوحشية منذ عقد من الزمان والبلد دمرته الصراعات ولكن يبدو أننا نحدق في شفا مرحلة جديدة خطيرة من الصراع ... والتي تخاطر بانهيار جديد مدمر."