وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 23 سبتمبر - 2024
austin_tice

منظمة العفو الدولية تطالب الولايات المتحدة بتقديم مساعدات عاجلة للنازحين في مخيم الركبان

منظمة العفو الدولية تطالب الولايات المتحدة بتقديم مساعدات عاجلة للنازحين في مخيم الركبان

طالبت منظمة العفو الدولية، اليوم الإثنين، الولايات المتحدة بتقديم المساعدات الإنسانية "بشكل عاجل" لآلاف النازحين المحاصرين من قبل قوات النظام السوري في مخيم الركبان قرب الحدود السورية - الأردنية.

وفقًا لتقرير المنظمة، فإن ما لا يقل عن 8 آلاف نازح سوري عالقون في المخيم، الذي يقع ضمن نطاق سيطرة الولايات المتحدة، ويعانون من نقص حاد في الغذاء والماء والرعاية الصحية، خاصة مع تدهور الوضع الإنساني في الأشهر الأخيرة.

الوضع الإنساني المتدهور

تقوم قوات النظام السوري بمحاصرة المخيم منذ عام 2015، حيث أغلقت الطرق الرئيسية ونقاط التهريب، مما زاد من معاناة السكان. آخر قافلة مساعدات إنسانية وصلت إليهم كانت في نهاية عام 2019.

أشارت المنظمة إلى أن الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية توفير الإمدادات الأساسية لسكان المخيم، نظرًا لسيطرتها الفعلية على المنطقة الممتدة لـ 55 كيلومترًا. منذ عام 2016، تُدير الولايات المتحدة قاعدة التنف العسكرية قرب المخيم، لكنها لم تقدم مساعدات إنسانية بشكل منتظم.

دعوة للتحرك

قالت نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمالي إفريقيا في المنظمة، آية مجذوب، إنه من غير المعقول أن يبقى الآلاف، بما في ذلك الأطفال، عالقين في ظروف قاسية دون الحصول على الضروريات. ودعت مجذوب النظام السوري إلى رفع الحصار والسماح بوصول المساعدات الإنسانية، كما أكدت على ضرورة تحرك الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لإيجاد حلول مستدامة، مثل إعادة فتح الحدود مع الأردن.