وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 16 سبتمبر - 2024
austin_tice

تركيا تكشف عن آلية من ثلاث مراحل لتطبيع العلاقات مع سوريا

تركيا تكشف عن آلية من ثلاث مراحل لتطبيع العلاقات مع سوريا

قاسيون_رصد 

أعلن عمر تشليك، المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية (AKP) الحاكم في تركيا، يوم الثلاثاء عن آلية من ثلاث مراحل لتطبيع العلاقات مع سوريا. 

وفي تصريح عقب اجتماع اللجنة التنفيذية المركزية للحزب، أوضح تشليك أن المرحلة الأولى تشمل تحضير الملفات من قبل أجهزة الاستخبارات، تليها مرحلة عقد اجتماعات على مستوى وزارات الخارجية أو الدفاع لمناقشة هذه الملفات.

وأضاف: "فيما يتعلق بالمفاوضات مع سوريا ولقاء القادة، هناك آلية من ثلاث مراحل، أولاً، ستقوم أجهزة الاستخبارات بإعداد الملفات، ثم سيعقد اجتماع على مستوى وزارات الخارجية أو الدفاع لمناقشة هذه الملفات". 

وتابع: "بعد ذلك، سيقيم الرئيس التركي ورئيس النظام السوري بشار الأسد الوضع، وسيتحدد جدول زمني للاجتماعات". 

وأشار تشليك إلى أن الاجتماعات السابقة في روسيا ركزت على الملف الأمني بشكل رئيسي، وقال: "كما تعلمون، كانت الاجتماعات السابقة في روسيا تركز على الجانب الأمني لكن لم يتم حتى الآن التخطيط لاجتماع على مستوى الوزارات في المرحلة الأولى، حيث سنناقش شروطنا وشروطهم ونتفاوض بشأنها".

من جانبها، رحبت وزارة الخارجية التركية، يوم الثلاثاء، بجهود روسيا لاستعادة العلاقات مع النظام السوري، مؤكدة أن أنقرة ستواصل جهودها لتطبيع العلاقات مع دمشق على أساس مبدأ حسن النية ومن دون شروط مسبقة.