وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 12 سبتمبر - 2024
austin_tice

نظام الأسد يخطط لإعادة تنظيم منطقة جوبر بدمشق ويثير مخاوف النازحين

نظام الأسد يخطط لإعادة تنظيم منطقة جوبر بدمشق ويثير مخاوف النازحين

قاسيون_متابعات 

نقلت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد عن مصدر في مجلس محافظة دمشق، قوله إن أهالي منطقة جوبر بدمشق لن يتمكنوا من العودة إلى مناطقهم. 

ويُعزى هذا إلى المخطط التنظيمي الجديد الذي يتضمن إنشاء مقاسم جديدة على نمط "ماروتا سيتي". 

وفقاً للمصدر، سيتم تعويض من كان يمتلك منزلاً في منطقة جوبر بأسهم في المقاسم الجديدة، حيث يُعتبر الوضع الإنشائي في المنطقة غير ملائم لعودة السكان.

هذا التصريح يعزز المخاوف من أن النازحين قد يُحرمون من عقاراتهم التي استولى عليها النظام بعد تدميرها. 

وبحسب شكوى نشرها موقع مقرب من نظام الأسد، فإن السكان السابقين في جوبر يعبّرون عن قلقهم بشأن تأخر العودة إلى منازلهم، خاصة في ظل الارتفاع الكبير في إيجارات المنازل في مناطق أخرى، والتي تفوق إمكانياتهم المالية.

من جانبه، أكد مصدر بمحافظة دمشق أن هناك مخططاً تنظيمياً انتهى العمل به في عام 2023 وتم عرضه في لوحة الإعلانات، إلا أنه قوبل بمعارضة من محافظة ريف دمشق. حيث رفضت الأخيرة أن تُتبع بعض أجزاء من المنطقة إلى المدينة. 

وأوضح المصدر أن هناك لجنة مشتركة بين محافظتي دمشق وريفها تعمل على تنظيم الحدود الإدارية، وقد تم إرسال كتاب لمحافظة ريف دمشق لتحديد موعد للاجتماع لإنهاء هذا الموضوع.

وفي فبراير من هذا العام، أعلن مصدر في مجلس محافظة دمشق عن عزم المجلس إصدار مخطط تنظيمي للمناطق التي تعرضت للدمار تحت ذريعة إعادة إعمارها.

هذا التصريح أثار مخاوف كبيرة بشأن التغيير الديمغرافي وملكية العقارات، مما يفاقم القلق بين النازحين والمواطنين بشأن مصير ممتلكاتهم ومستقبلهم في المنطقة.