وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 30 يونيو - 2024

خبير اقتصادي: 94% من سكان سوريا يعانون من فقدان الأمن الغذائي

خبير اقتصادي: 94% من سكان سوريا يعانون من فقدان الأمن الغذائي

قاسيون_متابعات

قدر شفيق عربش، الخبير الاقتصادي والأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق، والمدير السابق للمكتب المركزي للإحصاء، أن نحو 6 بالمئة من سكان سوريا يتمتعون بالأمن الغذائي، و94 بالمئة منهم إما معرضون للخطر من فقدان الأمن الغذائي أو عدمه، بحسب تقديراته.

وعلق على كثرة الإشغال في المطاعم والشاليهات، ورافق ذلك تصريحات حكومية تبشر بموسم سياحي ممتاز، معتبراً أن نسب الإشغال الفندقي لا تشير إلى نسب دقيقة للسوريين.

وقال إن عدد مرتادي المطاعم يقدر بنحو 750 ألف مواطن يومياً، وتشكل هذه النسبة نحو 6 بالمئة من سكان سوريا وأكد المسؤول الاقتصادي فايز قسومة أن سوريا تتعرض لموجة ركود تضخمي غير مسبوقة.

وذكر أن هناك ركوداً في الأسواق يرافقه ارتفاع في الأسعار، واعتبر أنه لا حل إلا تحريك عجلة الإنتاج الذي أصبح شبه مستحيل في ظل ارتفاع التكلفة والمطلوب إزالة كافة العوائق أمام تأمين المواد الأولية للصناعة مهما كانت التكلفة.

و أشار إلى أن هذه القرارات تؤدي إلى خفض متطلبات الإنتاج في القطاعين الصناعي والزراعي، وتشجيع المستثمرين السوريين المهاجرين على إنشاء مشاريع جديدة لأنفسهم في سوريا، وتقديم تسهيلات كبيرة للمشاريع الصغيرة، والأهم من ذلك تحرير القطاع الصناعي العام من القبضة الحديدية للحكومة.