وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 4 يوليو - 2024

تعميم جديد يمنع زيارة المغتربين السوريين الذين غادروا بطرق غير شرعية إلى سوريا

تعميم جديد يمنع زيارة المغتربين السوريين الذين غادروا بطرق غير شرعية إلى سوريا

قاسيون_متابعات

أصدرت مديرية الشؤون القنصلية والمغتربين التابعة لنظام الأسد، تعميماً إلى “جميع البعثات”، يمنع زيارة المغتربين إلى سوريا الذين غادروا البلاد “بطريقة غير شرعية”، بحسب تعميم صدر في 29 أيار 2024.

وتشترط المديرية الزيارة لمرة واحدة، ما لم يكن الزائر خاضعاً للتجنيد الإجباري أو يدفع له بدل نقدي.

وجاء التعميم تحت عنوان "زيارة مغترب" بموجب تعميم تم إرساله شفويًا وحمل توقيع مدير الإدارة القنصلية والمغتربين.

وتشير البرقية إلى أنها جاءت بعد تعميمات الإدارة المتعلقة بآلية الحصول على الموافقات للمغتربين الراغبين بزيارة سوريا والمتخلفين عن أداء الخدمة الإلزامية في جيش نظام الأسد.

وحدد التعميم باقي المغتربين الذين لديهم خروج غير شرعي، وتم تسوية أوضاعهم من حيث الخروج غير الشرعي، والتأكد من ذلك لدى دائرة الهجرة والجوازات التابعة لوزارة الداخلية في حكومة نظام الأسد.

وشدد على أنه لن يتم قبول طلبات زيارة سوريا من المغتربين المتخلفين، وأضاف أنه بحسب التعميم الخاص بتسوية أوضاع المجندين الذين خرجوا بطريقة غير شرعية، يمكنهم الدخول إلى سوريا مرة واحدة فقط “لغرض تسوية أوضاعهم التجنيدية”.

وأشار التعميم إلى أن السماح بزيارة واحدة مشروط بالانضمام إلى قوات الأسد أو دفع بدل نقدي، ولا يحق لهم المغادرة إلا بعد القيام بأحد هذين الأمرين.

وكانت وزارة الداخلية التابعة لنظام الأسد، عممت، في أيار الماضي، تعليمات جديدة على رؤساء فروع وإدارات الهجرة والجوازات.

وبحسب التعليمات الجديدة، يشترط «عدم طلب الموافقة على التجنيد عند الحصول على جواز السفر، والاكتفاء بأذن السفر بالمغادرة»، إضافة إلى «إذا لم يبلغ طالب الجواز 14 عاماً بعد، فيكون ومنح جواز سفر لمدة 6 سنوات فقط حسب الرسوم المعتمدة”.