وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 4 يوليو - 2024

مع ختام اليوم الأخير من المعرض .. إقبال كبير على "معرض الباب الثاني للكتاب" في مدينة الباب

مع ختام اليوم الأخير من المعرض .. إقبال كبير على

قاسيون_ ورد شهابي

شهدت مدينة الباب شرقي حلب، يوم الإثنين الفائت 27 أيار، افتتاح "معرض الباب الثاني للكتاب" في المدينة.

جاء الافتتاح بحضور وزير التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة وممثلين عن المجلس المحلي لمدينة الباب والمجلس الإسلامي السوري والشؤون الدينية في وقف الديانة التركي ومدراء الأوقاف في مدن الباب وبزاعة وقباسين وممثلين عن روابط المهجرين والوجهاء وبمشاركة واسعة من الفعاليات الثورية والأهالي في المدينة.

وأقيم المعرض برعاية الحكومة السورية المؤقتة والمجلس المحلي في مدينة الباب ومديرية الأوقاف والإفتاء والشؤون الدينية في مدينة الباب ووقف الديانة التركي وبإشراف وتنظيم مركز سبيل الرشاد للدعوة والإرشاد واتحاد الناشرين الأحرار والجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي .

ويتضمن المعرض كتبًا خاصّة بالأطفال وكتبًا تراثية وإسلامية وطبيّة، إضافةً إلى الروايات ومجموعات واسعة من المصاحف.

إلى جانب عرض الكتب، نظّم "معرض الباب الثاني للكتاب" عددًا من المحاضرات الثقافية المتنوعة التي تناولت العديد من المواضيع المختلفة.

"ضياء مدور" مسؤول تنظيم معرض الباب الثاني للكتاب قال لتلفزيون قاسيون: أن المعرض هو الثاني الذي يقام في مدينة الباب شرقي حلب، بالتعاون بين مؤسسات ومجموعات ومكتبات في الشمال السوري المحرر وخارجه .

وأضاف أن الكتب جاءت من أغلب المناطق المحررة وخارجها في حين أن بعض الكتب جاءت من لبنان من دور نشر عالمية، بالإضافة لمجموعات من ألعاب العقل والذكاء بإشراف وتنسيق عدة مؤسسات متخصصة بألعاب الذكاء .

وتابع مدور: أكثر من 33 مكتبة من تركيا والشمال السوري المحرر شاركت في المعرض، وضم المعرض أكثر من 20 ألف عنوان موجود ومتوزع على كافة الأجنحة تستهدف الفنون والتثقيف والقراءة والمسائل التعليمية للأطفال، وخص بالذكر أكثر من ألف عنوان مترجم للغة العربية يساعد الأطباء في عملهم كمراجع طبية.

ولفت إلى أن المعرض هذا العام تميّز بِدُور نشر مميزة وعدة فعاليات ومحاضرات، مضيفًا أن أكثر من 35 دار نشر في تركيا وألمانيا شاركت في المعرض.

وأردف مدور في حديثه: تميز المعرض هذه السنة بالإضافة للمحاضرات والندوات التي أقيمت على هامشه ، بالعديد من الأنشطة والزيارات الطلابية والفعاليات، فضلاً عن الأنشطة التابعة للفرق التطوعية، لافتًا وجود خيمة مخصصة للأشغال اليدوية خاصة للنساء .

و بالنسبة لأسعار الكتب قال ضياء مدور لوكالة قاسيون: كلنا نعلم الوضع الاقتصادي والتضخم الذي يعيشه العالم وخاصة الداخل السوري، وأنا كمنظم للمعرض علمت بالأسعار في المكاتب بالمدينة، فقررنا أن ندعم المقبلين على القراءة في تخفيض أسعار الكتب في المعرض بالإضافة لوجود هدايا وخصومات للعديد من الفئات المجتمعية.

يُذكر أن مدينة الباب شرقي حلب شهدت قبل عام، في تاريخ 10 تموز 2023، افتتاح “معرض الباب الأول للكتاب” تحت شعار “قارئ اليوم، قائد الغد”.