وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 20 يونيو - 2024

بشار الأسد يُبدي استعداده للحوار مع الأحزاب الإنفصالية الكردية

بشار الأسد يُبدي استعداده للحوار مع الأحزاب الإنفصالية الكردية

قاسيون_متابعات

نقلاً عن صحيفة "إندبندنت عربية" التي صرحت بأن رأس النظام السوري بشار الأسد كشف في اجتماع مع أعضاء في حزب البعث عن نيته التوصل إلى حل سياسي بعيداً عن العسكري مع قوات قسد في شمال شرق سوريا خلال "أشهر قليلة، وليس سنوات".

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله : إن الأسد استبعد خلال اجتماع حزب "البعث" الحاكم في سورية، الذي عُقد مؤخراً، الحل العسكري في التعامل مع الأكراد شمال شرق سورية.

وقد أكد مظلوم عبدي قائد قوات "قسد" الكردية يوم السبت الفائت ، عدم وجود حل في سورية، من دون الاعتراف بالمؤسسات العسكرية أو الإدارية في شمال شرق سوريا .

وخلال الملتقى الثاني للعشائر السورية المقرَّبة من "قسد"، الذي يُعقد في الحسكة، قال عبدي: إن سورية لا يمكن أن تعود إلى الوضع الذي كانت عليه قبل عام 2011، داعياً السوريين إلى "التكاتُف لبناء سورية جديدة".

واعتبر المسؤول العسكري الكردي، أن التدخُّلات الإقليمية "سبب أساسي" لتعميق الأزمة السورية، مشيراً إلى أن "قسد" تدعم وقف التصعيد مع جميع الأطراف، بمن فيها تركيا.

وطالب عبدي بإعادة النازحين إلى مناطقهم الأصلية بكرامة، كما شدد على ضرورة انتهاء الوجود التركي، وتحدث عن استمرار الشراكة بين "قسد" والتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة .