وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 6 يوليو - 2024

"استجابة سوريا" ترصد أضرار العاصفة المطرية على مخيمات النازحين شمالي سوريا

قاسيون_متابعات

وثّق فريق منسقو استجابة سوريا، تضرر أكثر من 41 مخيماً للنازحين في مناطق متفرقة من ريف حلب الشمالي، ومناطق من ريف إدلب، جراء هطول أمطار متوسطة الشدة، طالت من جديد مخيمات النازحين في ظل استمرار المعاناة طوال فصل الشتاء.

وسجل الفريق تضرر 65 خيمة بشكل كامل ودخول مياه الأمطار إلى 91 خيمة أخرى كحصيلة أولية، كما تم تسجيل أضرار جزئية أولية في 117 خيمة أخرى، كما بلغ عدد المتضررين من العواصف الأخيرة خلال الساعات الأخيرة أكثر من 6428 شخصًا.

كما تسببت الهطولات المطرية الأخيرة في حدوث سيول مائية وانسداد الطرق داخل وخارج المخيمات، مع صعوبات كبيرة في تصريف المياه نتيجة انقطاع صرف الأمطار عن كافة المخيمات.

وأشار الفريق إلى أن أعمال حصر الأضرار الناجمة عن الهطولات المطرية الأخيرة في بقية المناطق وفرز الأضرار الحالية عن السابقة مستمرة.

وذكر الفريق أن ما يلفت النظر في الهطولات المطرية الأخيرة هو تضرر عدد من التجمعات السكنية والكرفانات بعد دخول مياه الأمطار إليها، والتي تم بناؤها سابقاً لنقل النازحين من الخيام وضمان استقرارهم.

وأكد الفريق أن المنطقة لم تشهد أي استجابة فعالة من قبل المنظمات الإنسانية بشكل يخفف من الكارثة الإنسانية داخل مخيمات النازحين شمال غربي سوريا.

ودعا فريق "منسقو استجابة سوريا" كافة الجهات الفاعلة في الشأن الإنساني إلى تنسيق الجهود وترشيدها، وإنشاء قاعدة بيانات للمتضررين على مستوى المنطقة، ووضع آلية سريعة لتعويض الأضرار بشكل عام، والعمل على إيجاد حلول جذرية لها لإنهاء هذه المعاناة المستمرة منذ سنوات حتى الآن.