وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 20 يونيو - 2024

بسبب ارتدائه الزي العسكري .. الادعاء التركي يطالب بسجن الشيف السوري

بسبب ارتدائه الزي العسكري .. الادعاء التركي يطالب بسجن الشيف السوري

قاسيون_رصد 

طالب الادعاء العام في تركيا بالسجن على الشيف السوري (يوسف.ج) ، لمدة تصل إلى تسع سنوات نتيجة الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يقدم  الخدمة في مطعمه بمنطقة "بي أوغلو" بالزي العسكري.

وأوضح مكتب الإدعاء العام في لائحة الاتهام أن التحقيقات بدأت عقب نشر مشاركة على منصة التواصل الاجتماعي "X" في 16 من نيسان، أظهرت أن الشيف "يوسف جعفر" يقدم الخدمة في المطعم بزي عسكري، وطالبت بسجنه بتهمة ارتكاب ثلاث جرائم منفصلة هي الإساءة العلنية للجيش أو قوات الأمن الحكومية، واستخدام رموز وملابس خاصة بغير حق، والتحريض العلني على الكراهية أو العداء بين الناس.

وجاء في اللائحة أنه لا يمكن أن يحظى التسجيل المصور بالحماية القانونية في سياق الحرية الفكرية، وأنه لا يسهم بتنمية المجتمع، ويهدف إلى إذلال التنظيم العسكري للدولة علنًا، بحسب القناة التركية.

وذكر الشيف أن شخصين من دبي زاراني في المطعم وعرضا عليّ زيًا عسكريًا للحصول على فيديو وافقت على العرض لأنني اعتقدت أن الفيديو بالزي العسكري سيحصل على مشاهدات أكثر لم يكن هناك أي علم أو كتابة على الزي، ولم أكن أعلم أنه زي عسكري تركي أنا نادم جدًا، ولم يكن هدفي الإساءة إلى الجيش التركي.

وطالبت لائحة الاتهام بمعاقبة المتهمين عبد القادر جولر، وعدنان كالكماز، ويوسف جعفر بالسجن لمدة تتراوح بين سنة و3 أشهر و9 سنوات لكل منهما وقد قبلت محكمة الجنح في إسطنبول اللائحة الاتهامية، ومن المقرر أن تبدأ محاكمة المتهمين في الأيام القادمة.

تجدر الإشارة إلى أنه انخفض عدد اللاجئين السوريين المقيمين في الأراضي التركية إلى ثلاثة ملايين و115 ألفًا و344 شخصًا خاضعين لنظام الحماية المؤقتة وفقاً إلى أحدث إحصائية صادرة عن رئاسة الهجرة التركية في 19 من أيار.