وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 20 سبتمبر - 2024
austin_tice

تربية النظام السوري تطالب بحصة أكبر من أرباح المدارس الخاصة

تربية النظام السوري تطالب بحصة أكبر من أرباح المدارس الخاصة

قاسيون_متابعات 

أفادت وسائل إعلام مقربة من النظام تصريحات عن وزير التربية والتعليم لدى نظام الأسد "محمد عامر مارديني"، تضمنت المطالبة بحصة أكبر للوزارة من أرباح المدارس الخاصة التي تذهب معظمها لـ"خزينة الدولة العامة".

وأوضح "مارديني"، أن الضرائب المفروضة على أرباح المدارس الخاصة والافتراضية لا يجب أن تكون عوائدها بشكل كامل للخزينة العامة للدولة وإنما للوزارة، لكي تستطيع من رفع سويتها والتحسين من وضع المدارس، وفق تعبيره.

وقدر أن الضريبة المفروضة هي 10% لكن 7,5% منها يذهب إلى الخزينة، و2,5 بالمئة فقط يذهب للوزارة، وهذا غير كاف، مشيراً أن مبلغ صندوق التعاون والنشاط البالغ 81 ليرة سورية قليل أيضًا، في إشارة إلى المبلغ المفروض على الطلاب.

وشدد الوزير في حديثه لأحد المواقع الإعلامية الموالية للنظام السوري أنه يجري العمل على تعديل رسم "التعاون والنشاط"، ليصبح أعلى من ذلك، مع وجود العديد من الاقتراحات حول قيمة رفعه، وزعم أنه يوجد العديد من الأفكار لتحسين الواقع المعيشي للمعلم.

وذكرت الوزارة في حال عدم حصولها على حصة جيدة من الاستثمار في القطاع الدراسي الخاص فلن تتمكن من النهوض، مدعية أنه يجري التركيز بشكل كبير الآن على التعليم المهني، وإعادة بث الروح فيه بحيث سيعود قسم كبير من الموازنة للاستثمار في تطوير المدارس المهنية، على حد قولها.