وكالة قاسيون للأنباء
  • الثلاثاء, 24 سبتمبر - 2024
austin_tice

منظمة الإغاثة الإسلامية:سوء التغذية يتفاقم شمال غرب سوريا

منظمة الإغاثة الإسلامية:سوء التغذية يتفاقم شمال غرب سوريا

قاسيون_متابعات 

أعلنت منظمة "الإغاثة الإسلامية" الإنسانية البريطانية إن سكان شمال غربي سوريا يكافحون من أجل البقاء، في ظل معدلات بطالة قياسية، وتزايد نقص الغذاء وسوء التغذية.

وفي بيان بمناسبة الذكرى الـ13 للثورة السورية، ذكرت المنظمة إن شمال غربي سوريا تعتبر واحدة من أكثر المناطق تضرراً في سوريا، حيث زادت معدلات سوء التغذية بين الأطفال بنسبة 500 %، بينما 90 % من السكان عاطلون عن العمل، مشيراً أن ذلك يترك الأسر محاصرة في الفقر وغير قادرة على شراء الطعام.

ويحتاج أكثر من 80% من السكان إلى المعونة الغذائية ويحتاج ما يقارب مليون طفل دون سن الخامسة إلى خدمات التغذية بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما تعاني النساء الحوامل والمرضعات من فقر الدم وكثير من النساء غير قادرات على الرضاعة الطبيعية بسبب سوء التغذية.

ونقل البيان عن موظفي المنظمة في شمال غربي سوريا قولهم إن الأسر المتضررة من تخفيضات المساعدات الغذائية تفوت وجبات الطعام، أو تبيع أصولها الوحيدة المتبقية حتى تتمكن من شراء الطعام، لكن أسعار المواد الغذائية ترتفع بسرعة بسبب ندرتها.

وذكر موظفو المنظمة أن سكان شمال غربي سوريا يشعرون باليأس بشكل متزايد، لعدم قدرتهم على إعالة أسرهم، فيما تتزايد المشكلات النفسية الاجتماعية المرتبطة بهذا الأمر، مشيرين إلى أن العديد من السوريين حاولوا العبور إلى تركيا على أمل العثور على ظروف أفضل، لكنهم غير قادرين على القيام بذلك بسبب مراقبة الحدود.

ولفت موظفو "الإغاثة الإسلامية" إلى أنه يتم دفع الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 10 سنوات بشكل متزايد إلى العمل، حتى يتمكنوا من تحمل تكاليف تناول الطعام، مشيراً إلى أنه مع وجود نسبة كبيرة من الأطفال في شمال غربي سوريا خارج المدارس، يلجأ العديد منهم إلى نبش القمامة بحثاً عن قطع المعدن أو البلاستيك التي يمكنهم بيعها.