وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 20 سبتمبر - 2024
austin_tice

تهريب الأغنام السورية إلى الأراضي العراقية وتوقعات بارتفاع أسعار اللحوم في رمضان

تهريب الأغنام السورية إلى الأراضي العراقية وتوقعات بارتفاع أسعار اللحوم في رمضان

قاسيون_متابعات 

أظهرت فيديوهات تم تداولها على مواقع التواصل الإجتماعي وصول الأغنام السورية إلى العراق وعرضها في أسواقها، في ظل اتهامات بأن هذه الأغنام وصلت من جراء عمليات التهريب.

وأفادت مصادر إعلامية عن عبد العزيز معقالي رئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق قوله، إن هذه الأغنام التي كانت معدة للتصدير لكنها دخلت العراق بشكل غير رسمي وما دخل منها هو مهرب.

وأوضح المعقالي أن تصدير الأغنام مسموح فقط للتي يزيد وزنها عن 45 كيلوغراما، وأكد أنهم ضد التصدير كونه يرفع الأسعار، لكن حكومة النظام لديها خياران فقط إما التصدير وارتفاع الأسعار، أو منع التصدير وبالتالي حرمان الخزينة من القطع الأجنبي.

وقال المعقالي في حديثه إن تصدير الأغنام سيرفع أسعار اللحوم خاصة بالتزامن مع شهر رمضان، وبالتالي سترتفع أسعار اللحوم على الأقل 10%، كاشفاً في الوقت ذاته أنه من خلال الجولات على الأسواق تبين عدم وجود إعلان واضح عن أسعار معظم السلع، وأن الغرامات وحدها لم تعد كافية لضبط الإنفلات في السوق.

كما طالب التجار والصناعيين بتخفيض الأسعار في رمضان واعتبارها جزءًا من الزكاة، وكذلك السماح باستيراد اللحوم والأسماك المجمدة كون السواحل السورية فقيرة بالأسماك وتتراوح أسعار السمك بين 200 لـ 500 ألف ليرة سورية.