وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 22 أبريل - 2024

لمواجهة التضخم الاقتصادي .. خبير اقتصادي يقترح حذف صفر من العملة السورية

لمواجهة التضخم الاقتصادي .. خبير اقتصادي يقترح حذف صفر من العملة السورية

قاسيون_متابعات

اقترح الخبير الاقتصادي جورج خزام حذف صفر واحد وطباعة فئات عملة جديدة تقل قيمتها عن العملة الحالية بعشر مرات لمواجهة التضخم الاقتصادي.

وقال خزام إن حذف صفر واحد فقط من العملة لا يتطلب بالضرورة سحب جميع الأوراق النقدية القديمة المتداولة وطباعة عملة جديدة لأن التضخم النقدي في سوريا لم يصل إلى مرحلة التضخم النقدي الجامح لحذف ثلاثة أصفار أو أكثر، وبالتالي حذف صفر واحد فقط من العملة هو الأكثر منطقية للتداول في السوق بحسب مواقع موالية .

وأوضح خزام أن حذف صفر من العملة مع طرح عملة جديدة سيجعل النسخة القديمة لجميع العملات قابلة للتداول مع حذف صفر من العملة الورقية وحذف صفر من الأسعار.

وأضاف أن طباعة عملة جديدة بحذف الصفر يعني أن فئة 5000 ليرة تصبح 500 ليرة جديدة، وكذلك الأمر بالنسبة للأسعار والأجور والرواتب، حيث يمكن تخفيضها إلى نتيجة قسمة القيمة الحالية بحلول الساعة العاشرة ليصبح راتب الموظف 25 ألف ليرة جديدة بدلاً من 250 ألف ليرة.

وأوضح أن استقرار القوة الشرائية المرتفعة الجديدة لليرة السورية أمام الدولار بعد حذف الصفر من العملة يتطلب اتباع سياسة نقدية واقتصادية احترافية من خبراء اقتصاد السوق في البنك المركزي من خلال تحرير الأسواق من كافة القيود على حركة البضائع و الأموال بالدولار والليرة السورية.

وشدد خزام على أن حذف الأصفار من العملة السورية ليس حلاً للتضخم الاقتصادي وارتفاع الأسعار، بل حلاً لتداول مبالغ مالية كبيرة في معاملات تجارية صغيرة.

واعتبر الخبير الاقتصادي، منتصف العام الماضي، أنه لم تكن هناك حاجة ملحة في السوق لإصدار فئات نقدية أكبر، خاصة وأن مصرف سوريا المركزي يمتلك مخزوناً كبيراً من العملات الوطنية التي يمكنه تزويد السوق بها.