وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 5 أكتوبر - 2024
austin_tice

هيئة التفاوض السورية تدرس تفعيل دور المعارضة ضمن المؤسسات الدولية

هيئة التفاوض السورية تدرس تفعيل دور المعارضة ضمن المؤسسات الدولية

قاسيون_متابعات

ناقشت هيئة التفاوض السورية في ندوة خاصة مع أحد الخبراء الأمميين تطوير عملها وتفعيل دور المعارضة ضمن مؤسسات الأمم المتحدة بما فيها مجلس الأمن والجمعية العامة.

وقالت المفوضية ، في بيان لها إنها ناقشت خلال 14 و15 شباط ، مع الخبير الأممي لاري جونسون ، “تطوير عملها والارتقاء بالتعامل مع المنظمات الدولية إلى مستويات أكثر فعالية، وإيجاد آليات لتحقيق ذلك وتفعيل دور عمل المعارضة ضمن مؤسسات الأمم المتحدة وكيفية تفعيل القرارات الدولية “والحفاظ على الاعتراف الدولي ، وإبقاء الملف السوري حاضرًا في أروقة المنظمات الدولية”.

وأوضحت الهيئة أن النقاش في الندوة تركز على آليات التعامل مع الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها من أجل استعادة التركيز الدولي على القضية السورية، واستثمار كافة السبل الدبلوماسية والقانونية لتفعيل دور اللجنة في كافة المجالات الدولية.

وذكرت اللجنة أن الخبير الأممي قدم شروحات متعمقة حول الأمم المتحدة وميثاقها وهيئاتها والجهات الفاعلة الرئيسية فيها، بالإضافة إلى مجلس الأمن وقواعده، ودور الأعضاء الخمسة الدائمين، وعقدت الاجتماعات في إطار "صيغة آريا" والحوار مع الدول غير الأعضاء وحق النقض.

كما ناقشت الندوة "أهمية التعاون مع المنظمات المعنية بحقوق الإنسان غير التابعة للأمم المتحدة، وأهمية إشراكها في الملف السوري، والاستفادة من هذه المنصات التي يمكن من خلالها إيصال الصوت إلى المجتمع الدبلوماسي في الأمم المتحدة".