وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

التصعيد في إدلب لن يستمر .. أحمد طعمة: نتائج مباحثات أستانا معقولة

التصعيد في إدلب لن يستمر .. أحمد طعمة: نتائج مباحثات أستانا معقولة

قاسيون_متابعات

قال رئيس وفد المعارضة السورية إلى محادثات أستانا، أحمد توما، إن نتائج اليوم الأول من الجولة الـ21 من “مسار أستانا” في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان، “كانت معقولة”.

وأضاف طعمة، في حديثه ، أن المناقشات كانت مكثفة في اليوم الأول من الجولة الـ21 من محادثات أستانا، معتبرًا أنها توصلت إلى “نتائج معقولة” لأنها تناولت مواضيع مختلفة.

وتابع طعمة: "ما يهمنا هو طمأنة أهلنا في منطقة إدلب بأن الأمور ستحسم، وأن التصعيد لن يستمر، مع العودة إلى تثبيت نقاط الاتصال والالتزام بوقف إطلاق النار ووقف القتال والانتهاكات الصارخة التي يرتكبها نظام الإبادة الجماعية السوري .

وذكر أن النقطة الثانية التي أثارها وفد المعارضة وسيعمل على إثارتها هي مسألة استئناف عمل اللجنة الدستورية السورية، حيث تحرص الأمم المتحدة على ذلك.

وناقش الطرفان مسألة إطلاق سراح المعتقلين، وبحسب طعمة فإن المشكلة تكمن في أن النظام السوري لا يريد المضي قدماً في هذه القضية.

وانطلقت، صباح أمس الأربعاء، في العاصمة الكازاخستانية أستانا، أعمال الاجتماع الـ21 بصيغة “أستانا” حول سوريا، بمشاركة وفود الدول الضامنة روسيا وتركيا وإيران، ووفود منظمة من النظام والمعارضة، وحضور الأردن ولبنان والعراق بصفة مراقب، بالإضافة إلى الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.