وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 5 أكتوبر - 2024
austin_tice

تغييرات جديدة على مستوى الأجهزة الأمنية وأفرع المخابرات التابعة لنظام الأسد

تغييرات جديدة على مستوى الأجهزة الأمنية وأفرع المخابرات التابعة لنظام الأسد

قاسيون_متابعات

تناقلت صفحات إخبارية موالية للنظام السوري قراراً قالت إنه صادر عن رئيس مكتب الأمن الوطني التابع لنظام الأسد بشأن المندوبين الأمنيين، فيما كشفت مصادر موالية عن تغييرات جديدة على مستوى الأجهزة الأمنية وأفرع مخابرات النظام .

وبحسب نص القرار “غير المنشور رسمياً”، والذي نشرته مصادر إخبارية موالية، فقد قرر رئيس مكتب الأمن الوطني كفاح ملحم، “إلغاء دور فروع ودوائر الأمن الاقتصادي والعملي في كافة الأجهزة الأمنية.

وذكرت أنه ونتيجة لذلك تم إلغاء عمل الممثلين الأمنيين ومنعهم من التدخل في عمل المؤسسات وتقييم أداء موظفيها، والتدخل في بعض تعيينات الأشخاص الذين لا يستحقون المنصب .

وفي سياق التغييرات الجديدة، كشفت مصادر إعلامية مقربة من نظام الأسد، عن ترقية العميد مفيد خضور، رئيس الفرع 291، إلى رتبة لواء وتعيينه نائباً لرئيس شعبة الاستخبارات العسكرية.

كما تم تعيين اللواء غيث شفيق ديب رئيساً لشعبة الأمن السياسي في وزارة الداخلية في حكومة نظام الأسد، بعد أيام من الكشف عن تغييرات على مستوى الأجهزة الأمنية التابعة لنظام الأسد.

ورغم أن مصادر الحديث عن نقل اللواء علي مملوك إلى المستشفى هي قنوات روسية رسمية، وهو ما اعتبرته شخصيات من النظام “إعلاماً معادياً ومتحيزاً”، إلا أن وضاح عبد ربه اعتبر أن كل ما ينشر عن مرض مملوك هو “مجرد أخبار كاذبة”.

ونفى قائد ميليشيا "مغاوير البعث" "قضاء بركات" مقتل اللواء "علي مملوك" الملقب بـ "أبو أيهم"، وقال إن "مملوك سيبقى سهماً من سيد الأمة عالقاً في صدور أعداء الأمة"، على حد تعبيره.

وذكر أن "مملوك" تولى منصبًا جديدًا كمستشار لرئيس الجمهورية ويكون ارتباطه المباشر برأس النظام وليس بالأمانة العامة لرئاسة الجمهورية التي تم إنشاؤها منذ فترة وأصبحت مسؤولة عن شؤون الرئاسة والكوادر التابعة للأمين العام لهيئة الرئاسة منصور عزام.

وكشفت وكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي، عن نقل علي مملوك إلى المستشفى بسبب مشاكل صحية ، وتزامن ذلك مع تأكيد قرار تعيين كفاح ملحم رئيساً لمكتب الأمن الوطني خلفاً لمملوك.