وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 16 سبتمبر - 2024
austin_tice

رغم ارتفاع الأسعار .. تصدير 30 براد فواكه يوميًا من دمشق

رغم ارتفاع الأسعار .. تصدير 30 براد فواكه يوميًا من دمشق

قاسيون_متابعات

كشف عضو لجنة سوق الهال بدمشق محمد العقاد، أن أسواق دمشق تصدر ما بين 25 إلى 30 ثلاجة محملة بالفواكه والحمضيات إلى دول الخليج، وبعضها محمل بالرمان فقط إلى كل من العراق وروسيا، رغم التصعيد غير المسبوق الذي تشهده الأسعار الأخيرة لهذه المنتجات.

وزادت المطاعم والفنادق إقبالها على الخضار والفواكه ضمن مدينة دمشق، تزامناً مع اقتراب موسم الأعياد والإجازة الطويلة الممتدة لنحو 9 أيام، ما أثار مخاوف بين سكان العاصمة من ارتفاع أسعارها إلى أكثر من الضعف خلال الأيام المقبلة، في ظل استمرار التصدير وعدم مراعاة احتياجات السوق المحلية، بحسب موقع "آثر برس" المقرب من النظام السوري.

ورأى أحد أعضاء لجنة سوق الهال أن الكميات المتوفرة حالياً جيدة، وبالتالي في حال وجود ارتفاع في الأسعار، فمن المحتمل أن تستمر الخضروات العشبية لفترة أطول من غيرها، مثل البقدونس والخس وغيرها.

وأضاف أن السوق لا يغلق خلال العطلة، والعمل مستمر 24 ساعة يوميًا، ما يؤدي إلى غياب الإحصائيات الدقيقة للكميات الواردة إلى السوق.

وتصاعدت التحذيرات في مناطق سيطرة النظام السوري هذا العام من تراجع غير مسبوق في الإنتاج الزراعي، بسبب ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج، بدءاً من حرث الأراضي وانتهاءً برسوم النقل، إذ أصبحت مساحات واسعة من الحقول “للعرض فقط”.