وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 5 يوليو - 2024

الشيخ مشعل الأحمد الصباح بمنصب أمير الكويت

الشيخ مشعل الأحمد الصباح بمنصب أمير الكويت

قاسيون_رصد

أعلنت الكويت تولي مهام أمير البلاد، الشيخ مشعل الأحمد الصباح، خلفا للراحل نواف الأحمد الصباح، الذي وافته المنية بعد ظهر يوم السبت.

وقال نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عيسى الكندري في بيان إن "الشيخ مشعل الأحمد الصباح، ولي عهد الكويت، أعلن أميرا للبلاد، خلفا للشيخ الراحل نواف الأحمد الصباح".

وأعلنت المحكمة الأميرية في الكويت رحيل أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بعد ظهر يوم السبت عن عمر يناهز 86 عاما.

وقال الديوان الأميري في بيان: "ببالغ الحزن والأسى، نحزن على الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله، صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، الذي انتقل إلى جانب ربه بعد ظهر اليوم السبت".

وقد تم قبول المتوفى في نوفمبر الماضي بعد حالة صحية طارئة، عندما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أنه كان يتلقى العلاج اللازم وإجراء الفحوص الطبية، وأكدت أن حالته مستقرة.

وتولى الشيخ نواف الأحمد قيادة البلاد خلفا لأخيه الراحل جابر الأحمد الصباح الذي وافته المنية في سبتمبر 2020.

ولد الشيخ نواف عام 1937، وهو الابن الخامس للشيخ أحمد الجابر الصباح، الحاكم الراحل الذي قاد الكويت من عام 1921 حتى وفاته عام 1950.

الجدير بالذكر أنه خلال الفترة التي تولى فيها الشيخ نواف قيادة البلاد، شهدت الكويت العديد من الأزمات، بدءا من جائحة كورونا والأزمة الاقتصادية اللاحقة وانخفاض أسعار النفط خلال هذه السنوات الثلاث، تم حل البرلمان عدة مرات، وتم تشكيل سبع حكومات.