وكالة قاسيون للأنباء
  • الأربعاء, 3 يوليو - 2024

دمشق.. 100 ٪ زيادة في أسعار الأدوية

دمشق.. 100 ٪ زيادة في أسعار الأدوية

قاسيون_متابعات

رفعت وزارة الصحة في نظام الأسد أسعار أنواع الأدوية المختلفة بنسبة 70٪ إلى 100٪.

وشملت الزيادة في الأسعار مجموعة واسعة من الأدوية، بما في ذلك 100 ٪ للكريمات والمراهم، و 70 ٪ للشراب والكبسولات والأقراص، وفقا لحسن دروان، رئيس فرع نقابة الصيادلة في دمشق، وفقا لوسائل الإعلام الموالية.

وشملت الزيادة المستحضرات الصيدلانية في شكل كمادات، كمادات خلع الملابس، كبسولات، كبسولة الجيلاتين لينة، شراب ومعلقات، أمبولات، قوارير وقطرات العين، مصنع بفس أمبولات بلاستيكية، الأمصال الطبية والشاش الطبي.

ويعاني السكان الذين تقطعت بهم السبل في المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد من ارتفاع أسعار الأدوية التي وصلت إلى حدود غير مسبوقة في ظل توقف معظم المستشفيات والنقاط الطبية الرسمية عن توفير الأدوية المجانية لأكثر من عام، وفقا لمصادر محلية.

وأشارت المصادر إلى أن الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة يواجهون تحديات كبيرة بسبب فقدان الأسواق للعديد من المجموعات الصيدلانية، مما يجبرهم على اللجوء إلى السوق السوداء لتأمين الأدوية بأسعار مضاعفة وسط ارتفاع مؤشرات الفقر وانخفاض القوة الشرائية.

رفعت وزارة الصحة في نظام الأسد أسعار الأدوية على مدى السنوات العشر الماضية أكثر من 11 مرة، وفي أغسطس الماضي رفعت أسعار 13 ألف مادة صيدلانية بنسبة 75٪.

يذكر أن عدد المختبرات الصيدلانية انخفض في العام الماضي من 100 منشأة إلى 34 مختبرا غير قادر على إنتاج الحد الأدنى المطلوب من الدفعات