وكالة قاسيون للأنباء
  • الأربعاء, 28 فبراير - 2024

الفصائل العراقية تلتزم بهدنة غزة وتوقف هجماتها ضد القوات الأمريكية في سوريا

الفصائل العراقية تلتزم بهدنة غزة وتوقف هجماتها ضد القوات الأمريكية في سوريا

قاسيون_رصد

أوقفت الفصائل العراقية الموالية لإيران الهجمات ضد القوات الأمريكية في سوريا والعراق. وتزامن ذلك مع بدء الهدنة بين حركة "حماس" وإسرائيل في قطاع غزة.

وقالت صحيفة "الشرق الأوسط": إن بيئة الفصائل العراقية الموالية لإيران في العراق ، تسربت معلومات عن التزامها بالهدنة.

وأشارت إلى أن القرار جاء "بناء على أوامر إيرانية" ، من المرجح ألا ينتهك الاتفاق ، الذي لم يتم الإعلان عنه رسميا. دون استبعاد إمكانية حدوث اختراق خلال الأيام القليلة المقبلة. بسبب الخلافات بين أطراف ما يسمى ب"المقاومة العراقية".

وأكدت مصادر عراقية مطلعة على المباحثات بين قادة الفصائل أن الهجمات المسلحة ضد المصالح الأمريكية ستستأنف بمجرد انتهاء الهدنة. ومع ذلك ، هناك فصيلان على الأقل ، على الأرجح "النجباء" و"كتائب حزب الله". إنهم يرفضون الالتزام به ، وقد يفعلون شيئا.

وأعلن المتحدث باسم "كتائب حزب الله" العراقية ، جعفر الحسيني ، في بيان مقتضب ، أن "المقاومة الإسلامية في العراق تراقب سلوك العدو الأمريكي في العراق وسوريا".

وقبل أيام قليلة ، قالت مصادر محلية في محافظة دير الزور الشرقية أن قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة. وردت على قصف استهدف القاعدة الأمريكية "كونيكو" التي تبنتها الفصائل العراقية.

وأضافت المصادر أن التحالف استهدف مواقع الجماعات المسلحة التابعة لـ"الحرس الثوري" الإيراني في ريف دير الزور.

وأعلنت فصائل عراقية استهداف القاعدة العسكرية الأمريكية في حقل كونيكو شرق سوريا بضربة صاروخية قالت إنها "أصابت أهدافها بشكل مباشر".

وأضافت الفصائل في بيان أن الاستهداف يأتي ردا على" الجرائم " التي ترتكبها إسرائيل في غزة.

في سياق متصل ، استهدفت الفصائل العراقية المسلحة الموالية لإيران يوم الخميس الماضي قاعدة للجيش الأمريكي في مطار أربيل في شمال العراق بطائرة بدون طيار.

وقالت فصائل ما يسمى بـ " المقاومة الإسلامية في العراق "في بيان إنها استهدفت تنظيم القاعدة"بشكل مباشر".

تعرضت القواعد الأمريكية في العراق للقصف، وردت القوات الأمريكية بقصف مواقع في محافظة بابل العراقية، مما أثار إدانة واسعة النطاق داخل البلاد ومطالب بانسحاب القوات الأمريكية.