وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 5 يوليو - 2024

أردوغان: نتنياهو لم يعد شخصاً يمكننا التحدث معه بأي شكل من الأشكال

أردوغان: نتنياهو لم يعد شخصاً يمكننا التحدث معه بأي شكل من الأشكال

قاسيون_رصد

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أصبح شخصا لا يستطيع التحدث معه بأي شكل من الأشكال، في تصعيد جديد بين الجانبين على خلفية الحرب المستمرة في غزة.

وقال أردوغان في تصريحات صحفية يوم السبت: "نتنياهو مسؤول شخصياً عن الهجمات على غزة ، والداخلية الإسرائيلية تشهد حاليا تصريحات ضده".

وأضاف أن "نتنياهو شخص يثير حنق الشعب الإسرائيلي وفقد دعم مواطنيه ويسعى لحشد التأييد للمذابح من خلال استخدام التعبيرات الدينية".

وتابع الرئيس التركي قائلا: "لم يعد نتنياهو شخصا يمكننا التحدث معه بأي شكل من الأشكال، لقد محناه وألقيناه جانبا.

كما جدد الحديث عن اقتراح آلية الضامنة في غزة بالقول: "إذا اليونان هي دولة ضامنة في قبرص، بريطانيا، وتركيا هي أيضا دولة ضامنة، بالطبع بكل تأكيد، لماذا لا توجد آلية مماثلة في غزة؟".

كما شدد على ضرورة قيام تركيا "بدور قيادي في هذا الصدد"، مضيفا: "سيكون هذا تطورا يرسم ملامح التاريخ والحاضر والمستقبل".

ودعا أردوغان العالم إلى سماع صرخات الأطفال الفلسطينيين، وشدد أيضا على أن"مد يد العون لهؤلاء الأبرياء والمضطهدين هو دين في أعناقنا وواجب إنساني".

كما انتقد الرئيس التركي الصمت الدولي تجاه الانتهاكات الإسرائيلية، قائلا: "تحاول إسرائيل عمدا التسبب في انهيار النظام الصحي في غزة، ويغض المجتمع الدولي الطرف عن الظلم، مما يترك المدنيين والمرضى والرضع يموتون.

وقال إن"بعض الدول التي تتسامح مع عناصر من المنظمات الإرهابية تحت ستار حرية التعبير حاولت حظر العلم الفلسطيني الذي هو رمز للشعب الفلسطيني".