وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 5 يوليو - 2024

الائتلاف الوطني: الخطوة الفرنسية ستشجع الدول الأخرى على محاسبة مرتكبي جرائم نظام الأسد

الائتلاف الوطني: الخطوة الفرنسية ستشجع الدول الأخرى على محاسبة مرتكبي جرائم نظام الأسد

قاسيون_متابعات

رحب أمين الهيئة السياسية للائتلاف الوطني السوري، عبد الباسط عبد اللطيف، بخطوة القضاء الفرنسي في إصدار مذكرة توقيف لشخصيات من قوات نظام الأسد لارتكابها جرائم حرب ضد المدنيين.

وقال عبد اللطيف إن الخطوة الفرنسية ستشجع الدول الأخرى على محاسبة المتورطين في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية على مدى السنوات الماضية.

وأصدر قضاة التحقيق في وحدة جرائم الحرب الفرنسية مؤخرا مذكرات توقيف دولية ضد 4 من كبار ضباط قوات نظام الأسد، بتهمة التواطؤ في جرائم حرب.

وأوضح "المركز السوري للإعلام وحرية التعبير"، الخميس، أن مذكرات التوقيف تخص كلا من اللواء فهد جاسم الفريج نائب القائد العام لقوات الأسد ووزير الدفاع السابق، واللواء علي أيوب رئيس هيئة الأركان العامة لقوات الأسد، كما تضمنت مذكرة التوقيف قائد القوات الجوية والدفاع الجوي لقوات الأسد العميد أحمد بلول، وقائد اللواء " 64 " مروحيات العميد علي صفتلي.

يشار إلى أن مذكرة التوقيف بتهمة التواطؤ في جرائم حرب تعمدت توجيه هجمات ضد السكان المدنيين، ويأتي ذلك بعد تحقيق قضائي بدأ عام 2017، عقب مقتل المواطن السوري الفرنسي صلاح أبو نبوت في منطقة طريق السد بمدينة درعا خلال هجوم بالبراميل المتفجرة نفذته قوات الأسد في يونيو من نفس العام.