وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 22 أغسطس - 2024
austin_tice

الحرس الثوري الإيراني يعيد ملء مواقع فاغنر في سوريا

الحرس الثوري الإيراني يعيد ملء مواقع فاغنر في سوريا

قاسيون_متابعات

أفاد المعهد الأمريكي لدراسة الحرب إنه في 28 سبتمبر، بدأ الحرس الثوري الإيراني في إعادة تعبئة المواقع التي كانت تسيطر عليها سابقاً مجموعة فاغنر في السخنة بوسط سوريا.

وقال المعهد إن عملية إعادة تعبئة المواقع تأتي لدعم الجهود الإيرانية لإقامة وجود دائم في سوريا.

يشار إلى أن قوات فاغنر كانت قد انسحبت من السخنة قبل عدة أيام، من بين مواقع أخرى في وسط الصحراء السورية، كجزء من خروج فاغنر من سوريا.

وأصدرت وزارة الدفاع الروسية بالفعل تعليمات لقوات فاغنر بمغادرة سوريا أو الانضمام إلى القوات المسلحة الروسية بحلول 20 سبتمبر.

وقال المعهد إن إيران عادة ما تستخدم الطريق الذي يمر عبر السخنة لنقل القوات والأسلحة في جميع أنحاء سوريا، مما قد يسهل تجديد مواقع فاغنر على هذا الطريق.

كما قدر معهد دراسة الحرب سابقا أن إيران يمكن أن تسيطر على مواقع أخرى كانت تسيطر عليها فاغنر في الصحراء السورية الوسطى لجني فوائد اقتصادية، حيث توجد في بعض تلك المواقع حقول غاز ونفط تحرسها شركة فاغنر.

وأكد المعهد أن روسيا تساعد أيضا النظام السوري على إعادة ملء بعض هذه المواقع.

ومع ذلك ط، لا يزال هناك العديد من المواقع التي كانت تسيطر عليها فاغنر سابقا، والتي تشمل حقول الغاز والنفط التي لم يملأها النظام السوري ولا إيران في الوقت الحالي.

وأضاف المعهد أن سوريا لديها بعض من أكبر الاحتياطيات المعروفة من الفوسفات، وهو مكون رئيسي من الأسمدة، بالإضافة إلى امتلاك العديد من حقول النفط والغاز.

ولعبت قوات فاغنر دوراً كبيراً في حماية المصالح الروسية في سوريا ودعم نظام الأسد لبسط سيطرته على أجزاء من البلاد، وفي المقابل حصلت على عقود استثمار من النظام بمبالغ كبيرة، خاصة في حقول النفط والغاز في سوريا.