وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 30 سبتمبر - 2024
austin_tice

مدير مؤسسة الدواجن: في حال استمرار الوضع يتصبح الدجاجة حلم المواطن

قاسيون_متابعات

أفاد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدواجن "سامي أبو الدان"، إذا بقي واقع الدجاج على ما هو عليه اليوم، سيصبح "الدجاج حلم عامة الناس."

وأضاف أبو الدان في تصريحات نقلتها صحيفة "تشرين" إنه "نعلم أن للمواطن الحق في الحصول على البضاعة بأرخص الأسعار ولكن ليس على حساب المنتج"، وله الحق في استلام رؤوس أمواله بهامش ربح "، مع العلم أن المزارعين والمربين تكبدوا خسائر فادحة وبعضهم تخلى عن الإنتاج.

ورأى أبو الدان أن البيض والدجاج سلعة مثل السكر والأرز ومواد أخرى مدعومة من الحكومة، مضيفاً أن الحل الأفضل هو آلية تسعير واضحة ومستقرة بدعم حكومي.

وأوضح: "يجب تخفيض السعر المطلوب للبيض والدجاج بما يتناسب مع القوة الشرائية للمواطنين من ناحية أخرى، ويتم توفير الفرق بين السعر وتكلفة التصنيع كدعم حكومي للمنتج.

ووعد مدير مؤسسة الدواجن  بأنه في حالة قبول الاقتراح، سيكون هناك فائض في إنتاج البيض والدجاج للتصدير، والحصول على عملات أجنبية.

وأردف إن أكثر من 75٪ من عمال الدواجن تركوا العمل نتيجة للخسائر المتتالية، وهذا أمر خطير، وقبل كل شيء المنتج لم يعد مقصوراً على  المربي من الخدمة، ولكن هناك حلقات أو شريحة اجتماعية كبيرة ستخرج من سوق العمل، وتمثل حوالي 35٪ من العمالة الحالية ".

ويُذكر إن أسعار الدجاج في مناطق سيطرة النظام السوري، ارتفعت مرة أخرى بعد توقف التهريب من لبنان حيث انخفض سعر الكيلوغرام بأقل من 6000 ليرة سورية، في الأسابيع الأخيرة.