وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 30 سبتمبر - 2024
austin_tice

معبر باب الهوى يتلف كميات كبيرة من القمح الأوكراني المستورد لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية

قاسيون_متابعات

أعلنت إدارة معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، اليوم الخميس، 15 أيلول/ سبتمبر، إتلاف كميات كبيرة من القمح المستورد الذي كان معدة لدخول السوق السورية.

وقال مدير المكتب الإعلامي لمعبر باب الهوى مازن علوش لوسائل إعلام محلية، إن مركز الحجر الصحي والزراعي عند المعبر، بعد فحص عينات من القمح المستورد، اكتشف عدم مطابقتها للمواصفات القياسية المعمول بها، مما دفعنا إلى إتلافها بالكامل.

وأضاف علوش أن الكمية التالفة تقدر بنحو 45 طناً من القمح الأوكراني المستورد عبر تركيا، وكشف عن إصابته بنسبة عالية من العفن على حبات القمح بسبب سوء التخزين والرطوبة الزائدة.

ويقول علوش، إن إدارة المعبر في حال الكشف عن فساد مواد غذائية مستوردة، تمنح الجهة المستوردة الخيار الأول إما إتلاف المادة المستوردة أو إعادتها إلى مصدرها.

وأضاف علوش أنه في حال تكرار استيراد المواد الفاسدة من قبل الجهة المستوردة، فإن إدارة المعبر تفرض غرامات باهظة وتحرم الجهة المستوردة من العمل والاستيراد مرة أخرى.

ويشير علوش إلى أن مركز الرقابة الغذائية والصحية في معبر باب الهوى حريص على فحص جميع المواد الغذائية الواردة عبر معبر باب الهوى بما في ذلك اللحوم المستوردة والمصنعة في الخارج بدقة.