وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 30 سبتمبر - 2024
austin_tice

إصدار لتنظيم الدولة يوجه رسائل ويركّز على السجون

قاسيون_متابعات

أصدر تنظيم "الدولة الإسلامية"، داعش، نسخة صوتية جديدة نقلت فيها رسائل إلى العديد من الأطراف ، بما في ذلك فصائل المعارضة السورية وتنظيم "القاعدة".

وجاءت النسخة الصوتية من الناطق الرسمي باسم التنظيم "أبو عمر المهاجر" ، ظهر أمس الثلاثاء 13 سبتمبر، تحت عنوان "واعتصموا بحبل الله"، قائلاً إن أولوية للتنظيم اليوم هي "تحرير أسراها من السجن".

وأشار المتحدث الرسمي باسم "داعش" في النسخة الصوتية، إلى مجموعة السجون التي هاجمها التنظيم منذ مطلع العام الجاري، وآخرها الهجوم على سجن "كوجا" في النيجيرية العاصمة أبوجا، أوائل يونيو الماضي.

وتطرق الإصدار، إلى مجموعة من القضايا، لا سيما السجون، وتضمنت دعوات للتوحيد، وسلطت الضوء على بعض المجالات التي كان لها سابقاً حاضنة شعبية.

وأسفر الهجوم عن هروب حوالي 440 سجيناً، بالإضافة إلى سجن آخر في جمهورية الكونغو.

وأوضح المهاجر إلى مجموعة من السجون التي اقتحمها تنظيم داعش وتمكن من إطلاق سراح أعضاءه منها، في سجن "غويران" في الحسكة، وسجن "كوجي" في نيجيريا، وسجن "كاكوانجورا" في الكونغو، في العام الحالي.

وقالت هيئة السجون النيجيرية إن 879 سجيناً قد فروا، من بينهم 443 ما زالوا طلقاء بينما تم القبض على الباقين.

وهاجم عناصر داعش، في 20 كانون الثاني/ يناير 2022، سجناً يديره الأكراد في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، ما أدى إلى فرار عدد  من الجهاديين، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.