وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 30 سبتمبر - 2024
austin_tice

استجابة سوريا تحذر من انتشار الكوليرا شمال غرب سوريا

قاسيون_متابعات

حذر فريق منسقو استجابة سوريا المدنيين في شمال غرب سوريا، وخصوصاً قاطني المخيمات من انتشار مرض "الكوليرا" وخاصة بعد تسجيل عشرات الإصابات والوفيات في مناطق مختلفة من سوريا.

وبحسب بيان صادر عن الفريق، فإن حتى الوقت الحالي لم يتم الإعلان أو تسجيل أي حالة إصابة بالكوليرا في شمال غرب سوريا، موضحةً أن الوضع في المنطقة مهيأ بشكل خاص لانتشار المرض في المنطقة.

وأكد الفريق أن تفشي المرض سيكون كاسحاً لدى آلاف الأشخاص في حال انتشاره، وخاصةً القاطنين في المخيمات الذين تتعرض حالتهم الصحية للخطر أصلاً، وذلك بسبب نقص الغذاء والمياه النظيفة التي تعاني منها مئات المخيمات، بالإضافة إلى مخاطر الصرف الصحي المكشوف والذي يعتبر عاملاً لتفشي الأمراض.

وشدد على أهمية تضافر هذه الجهود مع المطالبة بتحرك المجتمع الدولي والأممي، سيما المنظمات الصحية المعنية، للقيام بدورها المطلوب، وتوفير الإمكانات اللازمة لمنع انتشار المرض بشكل فوري.

وطالب الفريق من سكان المخيمات، اعتماد الإرشادات الصحية والإجراءات الوقائية اللازمة لمنع انتشار المرض داخل المخيمات تحديداً، وخاصةً في ظل ما تعانيه هذه البيئة الفقيرة التي ترزح تحت أعباء معيشية وصحية قاسية.

ووجه الفريق نداء للمنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة التحرك بشكل عاجل لاتخاذ إجراءات الوقاية من مرض الكوليرا ضمن المخيمات.

الجدير بالذكر أن المناطق التي تخضع لسيطرة ميليشيات "قسد" ونظام الأسد، تشهد انتشار سريعاً لمرض "الكوليرا"، حيث سجلت عدة حالات وفاة و العشرات من الإصابات بالمرض خلال الفترة الأخيرة الماضية.