وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 29 سبتمبر - 2024
austin_tice

مصدر كردي قسد تتعرض لضغط من روسيا لتسليم المناطق التي تسيطر عليها لنظام الأسد

قاسيون_متابعات

كشفت مصادر كردية مطلعة، أن ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية ( قسد ) تتعرض إلى ضغوط كبيرة من قبل الجانب الروسي، وذلك بهدف تسليم المناطق التي تخضع لسيطرتها إلى نظام الأسد، مؤكدةً أن الجانب الأمريكي يقف عائق أمام هذا السيناريو.

وأفاد موقع " باسنيور " نقلاً عن مصدر كردي مقرب من ميليشيات " قسد " فإن روسيا وبضغط من قبل تركيا تحاول إجبار ميليشيا ( قسد ) على تسليم السلطة التنفيذية في مناطق سيطرة ميليشيا قسد إلى نظام الأسد لكن الجانب الأمريكي يرفض هذا السيناريو، ما يشكل عائقاً تجاه تحقيق هذا الأمر.

وأوضح أنه يوجد هناك خلافات كبيرة بين روسيا وميليشيات قسد بخصوص الاتفاق الأخير، الذي حصل خلال قمة طهران بين كل من تركيا وإيران وروسيا حول تسليم المناطق الحدودية التي تخضع لسيطرة قسد إلى نظام الأسد من دون قيد أو شرط أو تقديم أي تنازلات من قبل نظام الأسد.

وأشار إلى أن الجانب الأمريكي يرفض تسليم المناطق التي تسيطر عليها ميليشيات قسد لنظام الأسد، كما أنه قدم تطمينات لقيادة ميليشيات قسد بهذا الشأن.

وبين أن قسد تطلب من روسيا ونظام الأسد بالتوصل إلى اتفاق حول مصير المناطق التي تسيطر عليها، لكن نظام الأسد يرفض ذلك الأمر ويصر على تسليم المنطقة له من دون قيد أو شرط أو تقديم تنازلات.

الجدير بالذكر أن الرئيس المشترك لمنظومة المجتمع الكوردستاني KCK وهي المظلة التنظيمية لجميع المؤسسات والتنظيمات التابعة لحزب العمال الكوردستاني (PKK)، المدعو "جميل بايك" قال في تصريح يوم السبت الماضي أن "التقارب بين تركيا ونظام الأسد يهدف بشكل أساسي لإنهاء غربي كوردستان من خلال نشر قوات نظام الأسد في المنطقة".