وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 29 سبتمبر - 2024
austin_tice

مجلس الإفتاء السوري يفتي بمنع التعامل مع البضائع الإيرانية في المناطق المحررة

قاسيون _ متابعات


أصدر "مجلس الإفتاء السوري" التابع للمجلس الإسلامي السوري اليوم الثلاثاء 30 آب/ أغسطس فتوى تتعلق بحكم التعامل بالبضاعة الإيرانية في الشمال السوري المحرر.

وبحسب بيان صادر المجلس فإن التعامل الاقتصادي مع العدو الباغي المحتل استيراداً وتصديراً، وتداول بضائعه بيعاً وشراء؛ يؤدي إلى تقوية العدو وإنعاش اقتصاده، والتدرج بالمجتمع إلى إضعاف روح العداوة له، الأمر الذي قد يوصل إلى قبول التطبيع معه والقبول به.

وأوضح المجلس أنه من الواجب مقاطعة إيران اقتصادياً، ومنع التعامل بهذه البضائع والسلع، وتطهير المحرر من دخولها إليه، مضيفاً أن ذلك بسبب أن النظام الإيراني نظام طائفي مجرم معاد لعموم الأمة، يسعى لاستئصالهم، واحتلال بلادهم، وقتل أبنائهم، وتغيير هويتهم، وإعادة تركيبة مجتمعاتهم، وجرائمه في البلاد الإسلامية عموماً وفي سوريا خصوصاً لا تخفى على أحد.

وبين أن إيران هي من أكبر داعمي نظام الأسد الطائفي في سوريا، بل وشريك مباشر له في القتل والإجرام، وإضعاف مشروعه؛ من أوجب الواجبات في هذا الوقت، وهذا جزء لا يتجزأ من مجاهدة النظام.

ولفت إلى أنه وبناء على ما سبق، وعملا بقاعدة "سد الذرائع" فإننا نفتي بمنع التعامل مع البضائع الإيرانية وجلبها للأسواق المحلية، ولزوم توقف التجار عن جلبها والتعامل بها، والتنبه لمخاطر هذا الأمر.

الجدير بالذكر أن البيان الذي وقع عليه 15 شيخاً من أعضاء المجلس حذر من مزاحمة هذه البضائع لبضائع التجار في الشمال السوري وصناعاتهم، ما قد يؤدي إلى كساد الاقتصاد المحلي والإضرار به.